الكشف عن تأثيرات أعراض لقاح كورونا على الدورة الشهرية

الكشف عن تأثيرات أعراض لقاح كورونا على الدورة الشهرية

كشفت إحدى النساء اللواتي تلقين اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجدّ، أنّ أعراض اللقاح قد تفسد الدورة الشهرية.

ورصدت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، بلاغات تقدمت بها مجموعة من النساء بعد ملاحظتهن تغيرات في الدورة الشهرية بعد تلقي اللقاح المضاد لكوفيد-19.

وحول هذا الموضوع الشائك، قالت الدكتورة إيلا كيتروسر، طبيبة أمراض النساء والولادة في مركز “لئوميت” للخدمات الصحية لذات الصحيفة: “لا توجد دراسات طبية حالية بشأن هذا الموضوع، ولكن هناك تغيرات ملحوظة لدى بعض النساء”.

أمريكا تحث الحوامل على أخذ لقاح كورونا

وتابعت: “إنّ الدورة الشهرية غير المنتظمة هي مشكلة شائعة لدى العديد من النساء، ولا يمكن ربطها بتلقي اللقاح فقط”. وفي المقابل، تعمل الدكتورة “كاثرين كلانسي”على دراسة بحثية بخصوص هذا الأمر.

اقرأ: بسبب عدم الإقبال.. هونغ كونغ تنوي ترحيل جرعات اللقاح

وأجرت “كلانسي” دراسة على إحدى المشاركات، واستنتجت أنه “بعد تلقي لقاح موديرنا بأسبوع ونصف، أتتها الدورة الشهرية بوقت مبكر بيوم أو أكثر، ولكن لم تتأكد بعد عن أسباب قوة النزيف، هل فعلاً اللقاح كان سبب هذا؟”.

فيما أكدت “كاثرين كلانسي”، أنّ “اللقاح ضروري للعالم والمجتمع، ويجب أن يتلقاه كل من يمكنه الحصول عليه للمساعدة في تجاوز الجائحة”.

اقرأ المزيد: تسريبات ترجّح فرضية خروج كورونا من مختبر في “ووهان”

ودعت “كلانسي”، من قسم الأنثروبولوجيا في جامعة “إلينوي” الأميركية، النساء اللواتي لديهن أسئلة أو واجهن تغيرات في فترة ما بعد التطعيم، استشارة أطبائهن “وعدم التشاور مع أي شخص غير مؤهل لتقديم معلومات طبية.

ليفانت – وكالات