العراق يعتزم استثمار 3 مليارات دولار في شركة غاز البصرة

نفط العراق

نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن الوزير قوله إن المصفاة ستمكن العراق فور تشغيلها تشغيلا كاملا من الاستغناء عن 90% من وارداته الحالية من المنتجات النفطية.

إلى ذلك، كان وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار قد أعلن يوم أمس أن مصفاة قيد الإنشاء في كربلاء، جنوب بغداد، ستبدأ التشغيل في سبتمبر أيلول 2022.

أوردت وكالة الأنباء العراقية، اليوم الاثنين، أن العراق يعتزم استثمار 3 مليارات دولار في شركة غاز البصرة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وكانت وزارة النفط العراقية، قد أعلنت في 20 أبريل عن فوز شركة سينوبيك الصينية بعقد تطوير حقل المنصورية الغازي، في محافظة ديالى، نقلاً عن وكالة الأنباء العراقية “واع”.

نفط

إلى ذلك، أعلنت وزارة النفط العراقية أن إجمالي الصادرات بلغ 2.9 مليون برميل يوميا في أبريل نيسان.

ولفتت إلى أن متوسط السعر عند 62.5 دولار للبرميل في أبريل نيسان، بحسب ما ورد في “رويترز”.

بعدما ألغت الوزارة عقد حقل غاز المنصورية المبرم مع تحالف الشركات الثلاث المكوّن من شركة “تي.بي.أي.أو” التركية و”كوكاز” الكورية و”كويت إنرجي” الكويتية، في أكتوبر 2020.

ودعت الوزارة شركات عالمية للمنافسة على تطوير الحقل، وتقديم أفضل العروض. ويقدر المخزون الغازي في الحقل بـ4.5 تريليون متر مكعب.

المزيد من 23 لـ25 مليار دولار.. ديون واجبة السداد على العراق

فيما ذكرت وكالة “بلومبرغ” العام الماضي أن عملاقي النفط الصينيين شركة البترول الوطنية الصينية وCNOOC المحدودة، يفكران في شراء الحصة، وفقاً لما اطلعت عليه “العربية.نت”.

وفي حال تنفيذ هذه الصفقة فإنها ستزيد من نفوذ الصين في هذا الحقل، بالنظر إلى أن “بتروتشاينا” تمتلك بالفعل 32.7%.

ليفانت – وكالات