العالم يستعد لوداع “قيود كورونا”

كورونا والسفر

أعلن في اليونان اليوم الجمعة، عن انطلاق الموسم السياحي مع عودة حرية التنقل، بعد حجر استمر سبعة أشهر، غداة إعلان واشنطن رفع إلزامية وضع الكمامات للأميركيين المتلقين اللقاح.

في حين وقال وزير السياحة اليوناني “هاري ثيوخاريس”، مع افتتاحه الموسم السياحي مساء الخمس من معبد بوسايدون الاثري قرب أثينا “نترك وراءنا غيوم الخوف السوداء”.

كذلك باشرت الحكومة اليونانية، حملة تلقيح تحضيرا للموسم السياحي، ولا سيما في الجزر. وقال وزير السياحة “ستكون كل الجزر محمية بحلول نهاية حزيران/يونيو. وقد تم التلقيح في ثلث الجزر”. وتلقى أكثر من 3,8 ملايين شخص جرعة على الأقل من اللقاح في بلد يعد 11 مليون نسمة.

غير أنّ الشرط الوحيد لزيارة اليونان، التي يرتبط اقتصادها بالسياحة إلى حد كبير، هو الحصول على اللقاح أو اختبار لتشخيص الإصابة بكوفيد-19 سلبي النتيجة.

كورونا

فيما تستعد إنكلترا لتتجاوز بعد أيام قليلة مرحلة أساسية في رفع إجراءات الاغلاق مع إعادة فتح المتاحف والفنادق والملاعب الرياضية، اعتباراً من الاثنين المقبل بفضل تراجع واضح في انتشار فيروس كورونا بعد حجر طويل وحملة تلقيح مكثفة.

وفي الولايات المتحدة، فقد حصل 35 % من السكان أي ما يوازي 117 مليون نسمة على اللقاح بالكامل إما من خلال تلقي لقاح جونسون أند جونسون الذي يحتاج إلى جرعة واحدة أو جرعتين من لقاحي موديرنا وفايزر/بايونتيك.

اقرأ المزيد: بعد تطعيم 81 % من السكان.. إسرائيل تخفف قيود كورونا

إلى ذلك، قال الرئيس الأميركي جو بايدن من حدائق البيت الأبيض “إذا تلقيتم اللقاح بالكامل لن تحتاجوا إلى وضع الكمامة بعد الآن!” واتى كلامه فيما ثبتت إصابة ثمانية لاعبين من نادي نيويورك يانكيز للبيسبول رغم تلقيهم اللقاح.

يشار إلى أنّ السلطات الصحية لا تزال توصي الأشخاص الملقحين بالاستمرار في وضع كمامة في وسائل النقل من طائرات وحافلات وقطارات، فضلاً عن المطارات والمحطات.

ليفانت- وكالات