الصحة العالمية: الاختلاط دون تعقيم اليدين ما يزال خطراً رغم انطلاق “التطعيم”

ووهان تسجل أول وفاة بكورونا منذ 8 أشهر

أفاد مسؤول بارز في منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن العدد الهائل من حالات الإصابة بفيروس كورونا مدفوع جزئياً فقط بظهور متحورات الفيروس، محذراً البلدان من أن تخفيف تدابير السيطرة قد يؤدي إلى تفاقم الجائحة.

وأضاف مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، الدكتور مايكل رايان، أن الفيروس يمتلك “طاقة حركية هائلة” في بعض البلدان، وأن القادة الذين يعتقدون أن التطعيم وحده سيوقف الوباء مخطئون.

وأشار إلى أن “الزيادة مدفوعة بالسلوك البشري وظهور متحورات والعديد من العوامل الأخرى. نتوقع أن يتباطأ الفيروس ونعمل على الإسراع بذلك”.

وحثّ رايان بعض القادة على الاعتراف “بالواقع الوحشي” للوضع، قائلاً “بعضكم ليس في موقع جيد. أنتم بحاجة لحماية نظامكم الصحي. أنتم بحاجة إلى ترتيب إمدادات الأكسجين الخاصة بكم”.

يشار إلى أنّ رايان أوضح أنه بينما قد تساعد متحورات الفيروس الجديدة في انتشار كوفيد-19، فإن القوة الدافعة هي “اقتراب الناس من بعضهم البعض، وأن الحشود والاختلاط دون وقاية أو غسل اليدين لا يزال خطرا، رغم انطلاق برامج التطعيم”.

اقرأ المزيد: بعد تسجيل 8 وفيات خلال شهر.. الأمم المتحدّة تحذّر من خروج كورونا عن السيطرة في”الهول”

جدير بالذكر أنّ الهند عدداً قياسياً جديداً من الضحايا جراء فيروس كورونا خلال 24 ساعة، تخطّى أربعة آلاف وفاة، بحسب ما أعلنت الحكومة يوم أمس السبت.

وقالت الحكومة إنّ الحصيلة اليومية للفيروس بلغت 4187 وفاة، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الجائحة في هذا البلد إلى 238,270 وفاة.

ليفانت- وكالات