الاتحاد الأوروبي يبرم أكبر صفقة لقاحات مع «فايزر بيونتيك»

فايزر

نشرت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لايين” تغريدة، اليوم السبت، أعلنت فيها إبرام عقد جديد لشراء حوالي 1.8 مليار جرعة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كوفيد-19 المستجد، والذي يعتبر أكبر صفقة في تارخ شراء اللقاحات على مستوى العالم. 

ويتضمن العقد طلبية مؤكدة للحصول على 900 مليون جرعة، وطلبية اختيارية للحصول على 900 جرعة إضافية.

 

وستتاح عمليات التسليم هذه المقررة بدءاً من العام الجاري وحتى حلول العام 2023، خصوصاً بمواكبة النسخ المتحوّرة الجديدة من فيروس كورونا، وكذلك سيتاح تلقيح الأطفال والمراهقين.

ذكرت “فون دير لاين” أنّ منتجي اللقاحات في الاتحاد الأوروبي صدروا نحو 50 في المئة من الجرعات التي أنتجوها، أي حوالي مئتي مليون جرعة في المجمل، ودعت الولايات المتحدة إلى مجاراة هذه الجهود، وفقاً لوكالة بلومبرغ للأنباء. 

اقرأ: دراسة: كوب من عصير الخضار يوميًا يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

يشار أنّ لقاح فايزر يعتمد على تقنية تعتمد على المادة الوراثية المعروفة باسم “مرسال الحمض النووي الريبي”، أو “إم آر إن إيه” mRNA.

ويحتوي اللقاح على جزء من الحمض النووي الريبي استخلصه العلماء من الفيروس، وتم تحويله إلى لقاح يحتوي على جسيمات نانوية دهنية تحيط بشريط من المادة الوراثية ذاتها.

اقرأ المزيد: روسيا تقر لقاح “سبوتنيك لايت” بجرعة واحدة ضد كورونا

ووفق المعلومات، فإنّ اللقاح عبارة عن جرعتين يتم حقتهما في ذراع الشخص بفاصل 3 أسابيع بينهما، فيما تبدأ فاعلية اللقاح بعد 28 يوماً من التطعيم.

وتعتزم الولايات المتحدة الأمريكية، شحن نحو 60 مليون من تلك الجرعات، بحلول نهاية حزيران/ يونيو. وتخضع تلك الجرعات لعملية مراجعة الأمان.

ليفانت – dw