الإكثار من تناول هذه الأطعمة يساهم في تساقط الشعر

الأطعمة

يلعب النظام الغذائي دوراً كبيراً في حلّ معظم المشاكل في الجسم، وصولاً إلى علاج تساقط الشعر، حيث حذّر خبراء في مجال الصحة والتغذية من الإفراط في تناول مجموعة معينة من الأطعمة، والتي قد تؤدّي إلى تساقط الشعر وفقدان حيويته، مؤكدين إلى ضرورة اتّباع نظام غذائي صحي مفيد لصحة الشعر.

وبحسب موقع “إن دي تي في فوود”، المعني بشؤون التغذية والصحة، فإنّ هناك 6 عناصر أساسية تسهم في فقدان الشعر، وهي كالتالي:

1- الإفراط في تناول الأسماك: أثبتت دراسات وأبحاث علمية أنّ الإكثار من تناولها يمكن أن يؤدي إلى مستويات عالية من الزئبق المتواجد في الأسماك، وهو ما يتسبب في تساقط الشعر بصورة مفاجئة.

2- بياض البيض النيئ: يتسبب في نقص البيوتين في الجسم، وهو الفيتامين الذي يسهم في إنتاج الكيراتين المغذي للشعر، حيث إنّ مادة “الأفيدين” الموجودة في بياض البيض النيئ تتحد مع البيوتين وتعيق امتصاصه في الأمعاء بما يضر صحة الشعر.

تساقط الشعر

3- السكريات: بجانب أضرارها على الصحة العامة، فهي تضرّ بصحة الشعر، حيث بينت الدراسات أنّ مقاومة الأنسولين التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري والسمنة يمكن أن تؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر أو الصلع، سواء عند الرجال أوالنساء.

اقرأ: دراسة يابانية: العمل من المنزل فاقم أزمة ظهور الشيخوخة المبكرة

4- الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع: وهي الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع الأنسولين، مثل الدقيق المكرر والخبز، والتي قد تتسبب في اختلالات هرمونية وارتفاع مفاجئ في الأنسولين والأندروجينات التي ترتبط ببصيلات الشعر وتؤدي إلى تساقطه.

اقرأ المزيد: روسيا تكشف مدى فاعلية لقاحها “كوفيفاك” الثالث

5- الوجبات السريعة: بجانب تسببها في حدوث سمنة، فهي أيضاً تؤدّي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتسبب تساقط الشعر، حيث يمكن للأطعمة الدهنية أن تجعل فروة الرأس دهنية، وقد تؤدي إلى انسداد المسام وتصغير بصيلات الشعر، وبالنهاية تساقطه.

6- المشروبات الغازية الدايت: بسبب احتوائها على مادة تحلية صناعية تسمى “الأسبارتام”، والتي أثبتت الأبحاث إمكانية تسببها في إلحاق ضرر ببصيلات الشعر.

ليفانت – وكالات