مُدمرة أمريكية.. تدفع الجيش الصيني لتحذير واشنطن

مدمرة أمريكية

وجه الجيش الصيني، اليوم الأربعاء، الاتهام لـ الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات “توجه رسالة خاطئة أضرت بالاستقرار في المنطقة”، وذلك عقب مرور مدمرة أمريكية عبر مضيق تايوان. الجيش الصيني

وصرّحت القيادة الشرقية للقوات المسلحة الصينية، صمن بيان، أنّ جيش البلاد تابع تحركات المدمرة الأمريكية “USS John McCain” أثناء مرورها عبر مضيق تايوان، وزعم البيان أنّ “الصين تعارض بشدة إجراءات الولايات المتحدة، التي تثير متعمدة حالة من التوتر وتنتهك السلام والاستقرار الإقليميين”، معتبراً أن تحركات الولايات المتحدة “مثلت رسالة خاطئة وأضرّت بالاستقرار في المنطقة”.

اقرأ أيضاً: أزمة دبلوماسية بين تركيا والصين.. بسبب منشور

وجاء التطور وسط توتر متنامٍ بين الصين وتايوان المدعومة من قبل الولايات المتحدة والتي تدعي بكين سيادتها عليها، حيث سبق أن أطلق الجيش الصيني، الاثنين، مناورات واسعة بمساهمة حاملات طائرات قرب الجزيرة، كما بعث اليوم 15 طائرات عسكرية إلى منطقة مراقبة وسائل الدفاع الجوي التايوانية.

وفي ذلك الصدد، نوّه وزير الخارجية التايواني، جوزيف وو، أنّ الولايات المتحدة ترى بوضوح “مخاطر احتمال شن الصين هجوماً على تايوان”، متوعداً أن تحارب بلاده “حتى آخر يوم” للدفاع عن نفسها.

الخارجية الصينية

هذا وكان قد عدّ الدبلوماسي الأمريكي المخضرم، هنري كيسنجر، نهاية مارس الماضي، أنه على واشنطن بلوغ تفاهم مع بكين لضمان الاستقرار، وإلا سيعترض العالم فترة خطيرة كتلك التي سبقت الحرب العالمية الأولى.

وذكر كيسنجر، خلال كلمة عبر “زوم”، بفاعلية أقامها المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن، أنّ الأمر المهم يرتبط بما إذا كان بمقدور الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين الوصول إلى تفاهم مع الصين حول نظام عالمي جديد، وأردف: “إذا لم نصل إلى هذه النقطة وإذا لم نصل إلى تفاهم مع الصين بهذا الشأن سنكون في الوضع الذي سبق الحرب العالمية الأولى في أوروبا حيث كانت الصراعات المستمرة تحل على أساس فوري لكن أحدها كان يخرج عن السيطرة في مرحلة ما”. الجيش الصيني

ليفانت-وكالات