مؤشر ستوكس 600 الأوروبي يتجاوز أعلى مستوياته السابقة

مؤشر ستوكس 600

عاد المتعاملون الأوروبيون إلى أسواق المال بعد عطلة طويلة ليدفعوا المؤشر ستوكس 600 الأوروبي للارتفاع 0.9% إلى 436.16 نقطة، متجاوزاً أعلى مستوياته السابقة على الإطلاق عند 433.90 نقطة الذي سجله في فبراير شباط 2020.

وارتفع المؤشر ما يزيد عن 60% من مستوياته المتدنية التي بلغها العام الماضي بسبب الفيروس، بحسب ما ورد في “رويترز”.

وزاد المؤشر داكس الألماني 1% ليعزز صعوده القياسي في الآونة الأخيرة. وارتفع المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.8% وقفز المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.3%.

وبلغ المؤشر القياسي الأوروبي مستوى قياسيا مرتفعا، اليوم الثلاثاء، ليعوض كامل الخسائر التي تكبدها بفعل الجائحة.

إذ يراهن المستثمرون على تعافٍ اقتصادي عالمي سريع، يحفزه إنفاق تحفيزي ضخم وحملات تحصين من كوفيد-19.

وبلغت المؤشرات الرئيسية لوول ستريت أعلى مستوياتها على الإطلاق أمس الاثنين بعد بيانات أشارت إلى تعاف قوي لسوق العمل الأميركية ونشاط قطاع الخدمات، مما ساهم في تحسن معنويات المستثمرين حتى مع زيادة الإصابات بفيروس كورونا عالميا.

الاسهم الاوروبية

وارتفع سهم بنك كريدي سويس 0.4%، بعد خسائر حادة تكبدها البنك السويسري الأسبوع الماضي إذ أعلن عن خسائر مُقدرة بواقع 4.4 مليار فرنك سويسري (4.7 مليار دولار) بسبب علاقته بأركيغوس كابيتال مانغمنت.

وفي السياق، صعدت الأسهم الأوروبية للجلسة الثالثة على التوالي، اليوم الأربعاء، فيما ظل التركيز على يوم حافل بإعلانات الأرباح، في الوقت الذي تمتد فيه المعنويات الإيجابية من الأسواق الآسيوية بفضل آمال في تعاف أسرع وتيرة للاقتصاد العالمي.

وزاد سهم سيمنس 1.8% بعد أن رفعت شركة الهندسة الألمانية توقعاتها لعام 2021 عقب نتائج فاقت التقديرات للربع الأول بفضل تعاف أسرع من المتوقع من تراجع ناجم عن كوفيد-19 في الصين وألمانيا.

المزيد أسواق الأسهم تفقد نحو تريليون دولار بسبب قطاع التكنولوجيا

وزاد المؤشر داكس الألماني 0.8% بينما ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9%، نقلاً عن رويترز.

ليفانت – وكالات