لتحسين امتصاص الحديد.. ادعم وجبتك بمشروبات غنية بفيتامين C

عصير البرتقال1

تشير الدراسات إلى أنّ العوامل الغذائية التي يمكن أن تزيد من امتصاص العناصر الغذائية الأخرى تسمّى “المحسنات”، بينما تلك التي يمكن أن تقلل من امتصاص العناصر الغذائية الأخرى تسمى “مثبطات” أو مضادات المغذيات.

حيث يعدّ الحديد أحد أكثر أنواع نقص المغذيات شيوعاً في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

وبحسب تقرير نشره موقع “ذا كونفيرسيشن” The Conversation الأسترالي، يمكن أن يحدث نقص الحديد عندما لا نحصل على ما يكفي من المعدن، أو عندما لا تمتص أجسامنا الحديد بالقدر الذي يحتاجه الجسم. وهو أكثر شيوعاً عند النساء ويمكن أن يسبب الضعف والإرهاق من بين أعراض أخرى.

ويؤدي اختيار مشروب يحتوي على فيتامين “C”، مثل عصير البرتقال أو الطماطم أو الجريب فروت، في وقت قريب من وجبتك إلى زيادة كمية الحديد غير الهيمي الذي يمكن امتصاصه.

فيتامين

وفي إحدى الدراسات، زاد 100 ملغ من فيتامين “C” من امتصاص الحديد بمقدار 4 أضعاف. وهذا يعادل تقريبا ما تحصل عليه من كوب واحد من عصير البرتقال.

يشار إلى أنّ الشاي والقهوة يحتويان على مركب نشط بيولوجيا يسمى التانين، وهو مثبط لامتصاص الحديد غير الدموي.

اقرأ المزيد: تناول الفيتامينات قد يقيك من كورونا

ويصنف التانين كمركب عضوي يسمى بوليفينول. ويوجد أيضا في العديد من الأطعمة بما في ذلك الكاكاو واللوز والعنب والتوت والرمان والتوابل (مثل الفانيليا والقرفة)، والتي قد تجد طريقها إلى المشروبات مثل العصائر.

ليفانت- وكالات