فوائد مذهلة للجسم عند تناول الخس

فوائد مذهلة للجسم عند تناول الخس

يلجأ الكثير من الناس عند التفكير باتباع حمية غذائية معينة لإنقاص الوزن، إلى تناول الخس تحديداً، لأنّه غني بالفيتامينات والمغذيات، ويحوي على قيم غذائية، إضاقة إلى انخفاض سعراته الحرارية.

نشرت مجلة “إيت ذيس نوت ذات” (Eat This Not That) الأميركية، تقريراً مفصلاً حول الفوائد الغنية التي يتمتع بها “الخس”.

يمكن إضافة “الخس” إلى السلطات والسندويشات والسموثي، كما أنّه طعام منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي بشكل طبيعي على مستويات عالية من الألياف والفيتامينات المتنوعة والكاروتينات والمركبات الفينولية، التي تعتبر مهمة بالنسبة للصحة العامة.

ويساعد الخس في علاج الأرق وتعزيز النوم الجيد في الليل، إذ يعتقد الباحثون أنّ معظم التأثيرات المهدئة المرتبطة بتناول الخس تعود إلى احتوائه على مادة معينة تسمى اللاكتوسين.

كما أنّ الخس طري على الأمعاء، فمن غير المحتمل أن تصاب بالإمساك بعد تناول الخس، وهذا لأنّه غني بالألياف نسبياً، حسب مختصة التغذية، كيلسي لورنز، التي تضيف أنّ “معظم هذه الألياف عبارة عن ألياف غير قابلة للذوبان، مما يساعد على إضافة كتلة إلى البراز ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة”.

اقرأ: الكشف عن كيفية تطوّر مرض السرطان في الجسم

ومن أهم الفوائد المذهلة لجسم الإنسان عند تناول “الخس”، يساعد الجسم بالحفاظ على الرطوبة، وينصح به في شهر رمضان لأنه يمنع العطش، حيث يحتوي على مستويات عالية من الماء تصل نسبتها إلى 95% تقريباً، وهذا يعني أن تناول الخس من شأنه أن يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف.

ومن فوائد الخس العديدة للجسم:
  1. المساعدة في خسارة الوزن. 
  2. تعزيز صحة القلب وخفض الكولسترول. 
  3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي. 
  4. المساعدة في علاج اضطرابات النوم والأرق. 
  5. الحفاظ على بيئة الجسم القلوية. 
  6. غذاء صديق لمرضى السكري. 
  7. تعزيز المناعة. 
  8. الوقاية من مرض السرطان.

اقرأ المزيد: احذر المعقمّات الطبية التي يدخل في تركيبتها الميثانول!

ويلعب الخس دوراً مهماً في الحفاظ على صحة العيون، كما أنّه غني بفيتامين أ، ويحوي أيضاً على خصائص مضادة للأكسدة، والتي تساعد في السيطرة على الالتهاب.

ليفانت – طب ويب