فوائد جمّة تعود على الصائم في رمضان

فوائد جمّة على الصائم في رمضان

أعلنت معظم الدول العربية والإسلامية والهيئات الإسلامية في العالم، أنّه، اليوم الثلاثاء/ 13 أبريل، هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وللصيام فوائد صحية على الجسم، أبرزها حماية جهاز الهضمي وتعزيز صحة القلب، كما يساعد أيضاً في الحفاظ على التوازن للسوائل بالجسم.

يُعَد “الصيام” أفضل وسيلة في إنقاص الوزن، حيث إنه يساعد على قمع الشهية، من خلال تناول كميات أقل من الطعام، ويمنح الجهاز الهضمي فترة طوال النهار للراحة؛ ما يؤدي إلى تقلص المعدة وهذا يحدّ من زيادة الشهية.

سلة رمضان الغذائية تعادل رواتب 5 موظفين في سوريا

ذكر موقع “العين الأخبارية” في تقرير له، أنّ الصيام يساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين؛ لأنّ الصيام لمدة 14 ساعة تقريباً يساعد على تحسين عمل القلب نتيجة التقليل من المجهود الذي يقوم به القلب الناتج عن ضخ الدم إلى المعدة.

كما أنّ “الصيام” يساعد على التقليل من نسبة الدهون بالدم، وبالتالي يساهم على تعزيز صحة القلب وتحسين أدائه، حسب موقع Webteb.

وسبق أن أجريت العديد من الدراسات التي أكدت أنّ الصيام يعزّز الحالة المزاجية، حيث إنّه يساعد الدماغ على زيادة القدرة على مقاومة الإجهاد.

ويعمل “الصيام” على تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التعلم من خلال زيادة شحن الدماغ؛ ما يعزّز تطور خلايا الدماغ؛ ويجعل الاستجابة للمعلومات تكون بشكل أفضل، ووفقاً لموقع كليفلاند كلينك أبو ظبي.

اقرأ المزيد: فوائد مذهلة للجسم عند تناول الخس

وللصيام فوائد جمة، منها يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم، ويقلل من تراكم الدهون بالدم؛ ولهذا فإن الصيام مهم لصحة القلب والأوعية الدموية؛ ما يساعد على الوقاية من الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية.

وخلال شهر رمضان يساعدك “الصيام” على التخلص من السموم الزائدة في الجسم، نظراً لعدم تناول الطعام والشراب طوال النهار؛ مما يساعد الجسم على التخلص من السموم التي توجد بالجهاز الهضمي.

اقرأ: تقنية جديدة استخدمت في لقاح كورونا قد تسهم في علاج السرطان

يساهم الصيام بالتخلص من الكثير من المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، ومنها القولون العصبي وعسر الهضم والانتفاخات التي تصيب البطن وزيادة الحموضة، وهذا ناتج على أنّ الصيام يساعد على تقوية أغشية الجهاز الهضمي؛ ما يساعد على زيادة الكفاءة في قيام الجهاز الهضمي بدوره.

ليفانت – وكالات