عقب التراجع الروسي.. الرئيس الأوكراني جاهز للقاء بوتين

زيلنسكي

كشف الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، عن استعداده للقاء نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في أي مكان، قائلاً في حديث لصحيفة “فاينانشال تايمز”، اليوم الاثنين: “المكان ليس مهماً، والحديث يدور عن المحتوى”، وذلك عقب قرار موسكو بسحب التحشدات العسكرية عن حدود أوكرانيا.

وسبق أن دعا زيلينسكي، ضمن خطابه المتلفز المكرس للوضع الأمني في بلاده، الرئيس بوتين لـ”إجراء لقاء في أي نقطة من منطقة دونباس الأوكرانية حيث تتواصل فيها الحرب”.

اقرأ أيضاً: مدفيديف يُحاول تبرير التراجع الروسي من على حدود أوكرانيا

من جهته، كشف الرئيس بوتين أنه ينبغي على القيادة الأوكرانية أن تعقد في البداية لقاءات مع قيادة جمهورتي دونيتسك ولوغانسك، الانفصاليتين المدعومين من موسكو، وثم مع المسؤولين الروس، مدعياً استعداده لقبول زيلينسكي في موسكو في أي وقت مناسب، إذا رغب الأخير في بحث العلاقات الثنائية بين الطرفين.

وتعقيباً على ذلك، أبدى نائب رئيس الوزراء الأوكراني، أليكسي ريزنيكوف، عن ظنه أن زيلينسكي لن يذهب إلى موسكو لإجراء محادثات مع بوتين، مردفاً أنّ المحادثات بينهما ينبغي أن تجري في إطار مجموعة “النورماندي” (روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا).

الجيش الروسي

فيما صرّح رئيس وفد كييف في مجموعة الاتصال بخصوص دونباس، ليونيد كرافتشوك، أنّ زيلينسكي يمكن أن يعقد محادثات مع بوتين في دولة محايدة وليس في روسيا.

ليفانت-وكالات