عبر لقاءات رومانسيّة.. طهران تُحاول اصطياد إسرائيليين

إسرائيل

أفصح جهاز الأمن العام الإسرائيلي والموساد عن طريقة المخابرات الإيرانية لاستعمال وسائل التواصل الاجتماعي لـ”جذب الإسرائيليين إلى اجتماعات في الخارج قد تؤدّي إلى اختطافهم أو إيذائهم”.

وذكرت وكالة الأمن الإسرائيلية (ISA) ضمن بيان، أنّ “الطريقة تعتمد على استخدام ملفات تعريف وهمية على الشبكات الاجتماعية والتواصل مع الإسرائيليين الذين لديهم اتصالات تجارية دولية ويسافرون إلى الخارج”.

اقرأ أيضاً: الاستخبارات الإيرانية: عبوة ناسفة زرعت داخل منشأة نطنز وفُجّرت عن بعد

لافتةً إلى أنّ “عناصر إيرانية أنشأت ملفات شخصية وهمية على إنستغرام لنساء يبدو أنهن منخرطات في الأعمال والسياحة، أجرت هذه الملفات اتصالات مع مدنيين إسرائيليين، ونسّقت لقاءات معهم في الخارج وحاولت جذبهم إلى لقاءات رومانسية أو تجارية”.

وبينت أنّه “يتم تنفيذ نشاط من هذا النوع في دول مختلفة لها صلات بإسرائيل والإسرائيليين، بما في ذلك دول عربية وخليجية وتركيا ودول في القوقاز وأوروبا وأفريقيا”، مشددةً على أنّ “نمط العمل هذا معروف ويشبه ذلك الذي استخدمته إيران سابقاً ضد معارضي النظام في أوروبا”.

إيران

وأردفت الوكالة: “هناك قلق حقيقي من أن مثل هذا النشاط من قبل العملاء الإيرانيين يمكن أن يؤدي إلى محاولات لإيذاء أو اختطاف إسرائيليين في البلدان التي ينشط فيها الإيرانيون”.

وطالبت الوكالة الإسرائيليين الذين يملكون اتصالات تجارية خارجية إلى “توخي الحذر والوعي فيما يتعلق بجهات الاتصال على وسائل التواصل الاجتماعي من ملفات تعريف غير معروفة وتجنب الاتصال بهم”.

ليفانت-وكالات