صور “سليماني” و”خامنئي” مع إهداء من إيران.. سلل غذائية رمضانية توزّع شرق سوريا

عمدت ميليشيات “لواء فاطميون” الأفغانية، منذ مطلع رمضان، إلى إنشاء مطبخ يتم فيه تحضير وتجهيز وجبات غذائية وتوزيعها على أهالي وسكان الميادين مجاناً، بالإضافة إلى توزيع سلل غذائية تحمل صور “قاسم سليماني” القائد السابق لفيلق القدس ومرشد إيران “علي خامنئي”، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت. سلل غذائية

كُتب على السلل “هدية من الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، وهو ما يأتي ذلك ضمن استراتيجية تعزيز التمدد الإيراني في بعض المناطق السورية، عبر استغلال الأوضاع المعيشية الكارثية التي تعيشها مناطق سيطرة النظام، بحسب المرصد.

مساعدات إيرانية

وما زالت ميليشيات “فاطميون”، تنشط أيضاً في إطار تجنيد شبان من المنطقة في صفوفها. ففي التاسع من الشهر الجاري، أفاد المرصد بأن تلك المجموعة عمدت إلى تخريج 52 شخصاً من المنتسبين إليها حديثاً.

فيما عمد بعض قادتها وغيرهم، من الرجالات المحسوبين على الميليشيات الإيرانية في دير الزور، إلى شراء العديد من الأراضي والعقارات، في محاولات مستمرة لإجراء تغيير ديمغرافي في المنطقة.

يشار إلى أنّ الضفة الغربية لنهر الفرات في محافظة دير الزور الحدودية مع العراق، تعدّ أبرز مناطق نفوذ إيران والمجموعات الموالية لها في سوريا.

جدير بالذكر أنّه، وبحسب مصادر المرصد السوري، فإن تعداد المجندين لصالح تلك الميليشيات ارتفع إلى نحو 740 منذ تصاعد عمليات التجنيد مطلع شهر شباط/فبراير 2021 وحتى يومنا هذا، وتتركز عمليات التجنيد في مناطق مسكنة والسفيرة ودير حافر وبلدات وقرى أخرى شرقي حلب، والتي تتم عبر عرابين ومكاتب تقدم سخاء مادي، في الوقت الذي تزاحم روسيا تلك الميليشيات في الهيمنة عالمنطقة كما جرت العادة بمختلف المناطق السورية التي تشهد حرب باردة بين الروس والإيرانيين، كما أن تنظيم “داعش” نشط في الريف الشرقي الحلبي ضمن بادية المنطقة.

اقرأ المزيد: تجنيد نحو 740 عنصراً في “فاطميون” منذ مطلع فبراير

كما أشار المرصد في وقت سابق، إلى أنّ الميليشيات الموالية لإيران بقيادة “لواء فاطميون” الأفغاني تواصل تمدّدها وتغلغلها في المنطقة، عبر استمرار عمليات التجنيد لصالحها متسلحة بأسلحتها الاعتيادية وهي “”التشيّع والمال”، في ظل الأوضاع المعيشية الكارثية وانعدام فرص العمل وغلاء الأسعار، بما يتعلق بالسلع حتى بات الفقر المدقع السمة الأبرز في المنطقة حالها كحال مختلف المناطق السورية، ضمن مناطق نفوذ النظام. سلل غذائية

ليفانت– وكالات