روسيا تدرس إمكانية بناء محطة فضائية خاصة بها

دميتري روغوزين

نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس “دميتري روغوزين” قوله “إذا تمكنا في عام 2030، وفقاً لخططنا، من وضعها في المدار، فسيكون ذلك إنجازاً هائلاً، والإرادة موجودة لاتخاذ خطوة جديدة في عملية استكشاف الفضاء”.

وبعمل رواد الفضاء الروس مع نظرائهم من الولايات المتحدة و16 دولة أخرى بشكل مشترك بمشروع محطة الفضاء الدولية منذ عام 1998. والفضاء هو واحد من أقرب مجالات التعاون بين موسكو وواشنطن، اللتين توترت علاقاتهما بسبب قضايا تتعلق بحقوق الإنسان والهجمات الإلكترونية وغيرها من القضايا.

وقال رئيس روسكوزموس، إن روسيا مستعدة لبدء بناء محطتها الفضائية الخاصة بها بهدف إطلاقها في المدار بحلول عام 2030 إذا أعطى الرئيس فلاديمير بوتين الضوء الأخضر.

وسينهي المشروع أكثر من عقدين من التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة على متن محطة الفضاء الدولية القديمة.

وكالة الفضاء الروسية

وأوضح روغوزين أن المحطة الروسية، على عكس محطة الفضاء الدولية، من المرجح ألا تكون مأهولة بشكل دائم، لأن مسارها المداري سيعرضها لإشعاع أعلى، لكن رواد الفضاء سيزورونها، وسيستخدم فيها الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

وأضاف أن “روسيا مستعدة للنظر في السماح لأطقم أجنبية بالزيارة، لكن المحطة يجب أن تكون وطنية، وإذا كنت تريد القيام بعمل جيد، فافعل ذلك بنفسك”.

المزيد روسيا: سنوقف التعاون مع تركيا إن باعت مسيّرات لأوكرانيا

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف إن موسكو ستبلغ شركائها بأنها ستترك مشروع محطة الفضاء الدولية اعتبارا من عام 2025.

ونقلت إنترفاكس عن مصدر لم تسمه قوله إن روسيا تخطط لإنفاق ما يصل إلى 6 مليارات دولار على المشروع.

ليفانت – رويترز