تقنية جديدة قد تغني عن الأسنان البديلة

إهمال اللثة قد يؤدي لسقوط الأسنان وأمراض القلب

يعكف العلماء على تطوير علاج وراثي يمكنه إعادة نمو الأسنان، ما يوفر بارقة أمل لملايين الأشخاص الذين يعيشون مع الأسنان البديلة، قد يكونون غير راضين بها.

حيث يركز العلاج بالأجسام المضادة على الجين الوحيد، وبالتالي يحفز نمو الأسنان. وفي الدراسات التي أجريت على الفئران والنمس، لوحظ أن الأسنان المفقودة تنمو بشكل كامل.

وتوصل العلماء، وفق الدراسة التي نشرت كاملة في مجلة Science Advances، وتناقلتها وسائل إعلام إلى أن قمع الجين ،USAG-1 مع العلاج بالأجسام المضادة يسمح للأسنان بالنمو مرة أخرى.

فقدان الأسنان

فيما فحص باحثون في اليابان في جامعتي كيوتو وفوكوي، الجزيئات المعروفة بأنها مسؤولة في نمو الأسنان، في حين تدخل بعض هذه المواد الكيميائية أيضا في تركيبة نمو أعضاء أخرى، لذا من الصعب العثور على الجين الذي يستهدف الأسنان فقط.

كما أفاد مؤلف الدراسة كاتسو تاكاهاشي من كلية الطب بجامعة كيوتو، قائلاً : “كنا نعلم أن قمع USAG-1 يفيد نمو الأسنان، وما لم نكن نعرفه هل هو كاف”.

اقرأ المزيد: إهمال اللثة قد يؤدّي لسقوط الأسنان وأمراض القلب

وأعطيت الأجسام المضادة وحيدة النسيلة التي تستهدف USAG-1 للحيوانات بجرعة واحدة وكانت كافية لتجديد سن كاملة.

يشار إلى أنّ العلاجات الحالية لفقدان الأسنان تعتمد على أطقم الأسنان والأشكال الأخرى لاستبدال الأسنان الاصطناعية، بيد أنها ليست دائمة، وغالباً ما تكون باهظة الثمن بينما تكون أدنى من الأسنان الحقيقية.

ليفانت- وكالات