بـ3500 متفرج فقط.. هولندا ستنظّم مسابقة “يوروفيجن” الغنائية

مسابقة "يوروفيجن" الغنائية

ذكرت وزارة الثقافة الهولندية، في بيان، أن هذا الاختبار العملي الذي وُصف بأنه “مختبر ميداني”، يهدف إلى درس طريقة تتنظيم المهرجانات الكبيرة مع جمهور بطريقة آمنة رغم “كوفيد-19”.

وسيُسمح لثلاثة آلاف و500 متفرج كحد أقصى بحضور كلّ من الحفلات التسع المقررة، مع اعتماد تدابير مشددة بينها وجوب تقديم فحص كورونا سلبي.

حيث تسعى الحكومة الهولندية إلى تنظيم مسابقة “يوروفيجن” الغنائية لهذا العام والمقررة في أبريل/نيسان المقبل بمدينة روتردام، مع جمهور محدود لتقويم مخاطر انتقال عدوى فيروس كورونا.

غير أن الحكومة تحتفظ بحقها في تغيير هذه الخطة في حال ازدياد الإصابات بالفيروس مع اقتراب موعد المسابقة المقرر إقامتها بين 18 و22 مايو/أيار، وستعيد تقويم الوضع نهاية أبريل/نيسان، وفي حال كانت المخاطر كبيرة، قد يصدر قرار بتنظيم “يوروفيجن” من دون جمهور.

وأشاد وزير الإعلام الهولندي أريه سلوب بإمكان تنظيم الحدث على نطاق أوسع “بكل أمان وبطريقة مسؤولة” خلال هذه المرحلة “الخاصة”.

مسابقة "يوروفيجن" الغنائية

وقال المشرف التنفيذي على المسابقة الغنائية الأوروبية مارتن أوستردال في بيان: “نشيد بهذا القرار الصادر عن الحكومة الهولندية وبإمكان أن ندعو محبي المسابقة للانضمام إلينا”.

وأضاف: “سندرس الاحتمالات المتوافرة حالياً وسنعلن بالتفاصيل في الأسابيع المقبلة عن الطريقة التي يمكننا من خلالها استقبال الجمهور بصورة آمنة في قاعة آهوي في روتردام إذا ما كانت الأوضاع تسمح بذلك”.

ونظمت هولندا في الأشهر الماضية حفلات تجريبية بالتعاون مع مختبرات علمية وبإشراف حكومي، أبرزها حفلة في أمستردام مطلع الشهر الفائت جمعت 1300 شخص.

اقرأ المزيد: (ستموت في العشرين) يمثّل السودان في مسابقة الأوسكار

وكانت قد ألغيت نسخة 2020 من “يوروفيجن” التي يتابعها سنوياً ملايين المشاهدين في العالم، للمرة الأولى في تاريخ المسابقة بسبب الجائحة، وكان متوقعا حضور 65 ألف متفرج في المجموع خلال الحفلات.

ليفانت – وكالات