بـ25 طائرة.. الصين تتوّغل بأجواء تايوان

طائرات حربية - الصين وتايوان

كشفت وزارة الدفاع في تايوان، أن 25 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية خرقت منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية، أمس الاثنين.

واحتوت المجموعة الصينية على 14 مقاتلة من طراز J-16 وأربع مقاتلات من طراز J-10، بجانب أربع قاذفات من طراز H-6K قادرة على حمل أسلحة نووية، وطائرتين مضادتين للغواصات وطائرة إنذار مبكر.

اقرأ أيضاً: بكين تتحرّش بتايوان.. وواشنطن تتوجّه لتعزيز اللقاءات معها

ووفق وزارة الدفاع التايوانية، اعتبر الحدث بأنّه أكبر توغل يومي منذ أن باشرت الدفاع التايوانية بالإبلاغ عن أنشطة القوات الجوية الصينية في المنطقة العام الماضي.

وتشدّد تايوان على أنّ سلاح الجو الصيني نفّذ، خلال الأشهر القليلة الماضية، تحليقات متكررة بالقرب من الجزيرة، لا سيما في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة تحديد الدفاع الجوي بالقرب من جزر براتاس الواقعة تحت سيطرة تايوان.

وكان قد صرّح وزير خارجية تايوان، جوزيف وو، في السابع من أبريل الجاري، أنّ الجزيرة ستحارب للنهاية إذا ما تم مهاجمتها من طرف الصين، مردفاً أنّ الولايات المتحدة رجّحت خطر حدوث ذلك وسط تصاعد الضغط العسكري الصيني، بما في ذلك عقد تدريبات بحاملات طائرات قرب الجزيرة.

الصين وتايوان

كما ذكر وزير الخارجية التايواني، للصحفيين في مقرّ الوزارة: “حسب فهمي المحدود لصناع القرار الأمريكيين الذين يراقبون التطورات في المنطقة، من الواضح أنّهم يرون خطر احتمال أن تشنّ الصين هجوماً على تايوان”.

مُتابعاً بالقول: “نحن مستعدّون دون شك للدفاع عن أنفسنا، وسنخوض الحرب إذا تعين علينا خوضها، وإذا تعين علينا أن ندافع عن أنفسنا إلى النهاية سندافع عن أنفسنا إلى النهاية”، مردفاً أنّ “تايوان عازمة على تحسين قدراتها العسكرية وإنفاق المزيد على الدفاع”، مؤكداً أنّ “الدفاع عن تايوان مسؤوليتنا، سنحاول بكل السبل تحسين قدراتنا الدفاعية”.

ليفانت-وكالات