بعنوان “موسيقى الكلمات”.. العالم يحتفل بيوم العالمي لكتاب الطفل

كتاب الطفل

الراعي لليوم العالمي لكتاب الأطفال 2021 هي منظمة “IBBY United States”، حيث تختار المؤسسة الأم كل عام دولة مختلفة عضو في المجلس يقرر موضوعاً ويدعو مؤلفاً من بلده لكتابة رسالة إلى أطفال العالم ورسام مشهور لتصميم ملصق.

وموضوع اليوم العالمي لكتاب الأطفال هذا العام يحمل عنوان “موسيقى الكلمات”، وكتبت فحواه الكاتبة الأمريكية مارجريتا إنجل، وصمم ملصق الحدث الفنان البرازيلي روجر ميلو.

وقبل نحو 54 عاماً بدأت المنظمات الدولية إحياء اليوم العالمي لكتاب الأطفال (ICBD)؛ بهدف إلهام الصغار حب القراءة ولفت الانتباه إلى كتبهم.

حيث أقيم الاحتفال باليوم العالمي لكتاب الأطفال لأول مرة في 2 أبريل/نيسان عام 1967، وهو اليوم الذي يحتفل فيه العالم بعيد ميلاد هانز كريستيان أندرسن، المؤلف الدنماركي الشهير، صاحب القصص المعروفة مثل: حورية البحر الصغيرة والبطة القبيحة.

وتمثل المنظمة الدولية البلدان التي لديها برامج متطورة لنشر الكتب ومحو الأمية، ودولًا أخرى مع عدد قليل فقط من المهنيين المتفانين الذين يقومون بعمل رائد في نشر كتب الأطفال والترويج لها.

ومن المقرر أن تروّج المنطمة لليوم العالمي لكتاب الأطفال من خلال وسائل الإعلام بإجراء لقاءات مع المؤلفين والرسامين، وتنظيم الأنشطة في المدارس والمكتبات العامة المفتوحة، وتدشين مسابقات الكتابة أو الإعلان عن جوائز الكتاب.

كتاب الطفل

المجلس الدولي لكتب الشباب “IBBY”، منظمة غير ربحية لها صفة رسمية في اليونسكو واليونيسيف، تأسست في زيورخ بسويسرا عام 1953، وتمثل شبكة دولية من الأشخاص من جميع أنحاء العالم يلتزمون بجمع الكتب والأطفال معاً، ونجحت في الوصول إلى 80 دولة.

 

ومن التقاليد المعروفة في هذا اليوم المميز بالعديد من الدول قبول المدارس والمكتبات التبرعات بالكتب، في محاولة لتعزيز فرص القراءة للأطفال.

ويعد الأديب والشاعر الدنماركي هانس كريستيان أندرسن، الذي وُلد يوم 2 أبريل/نيسان عام 1805، ويعد واحدًا من أبرز الكتاب في مجال الحكاية الخرافية، بجانب تميزه بعدد من فروع الأدب مثل الرواية والشعر.

أنتج الكاتب الشهير عشرات القصص التي خطفت قلوب الأطفال قبل عقولهم، كونها تأخذ شكل الحكاية الشعبية، وترجمت إلى أكثر من 150 لغة.

ومن أشهر أعمال أندرسن: ملابس الإمبراطور الجديدة، حورية البحر الصغيرة، عقلة الإصبع، البط القبيح، بائعة الكبريت، ملكة الثلج، وجندي الصفيح.

اقرأ المزيد: بمناسبة اليوم العالمي للشعر في 21 آذار.. اللّغة والرّؤى والتّأثير مراتب الشّعراء ومدارجهم

وتكريماً للكاتب الدنماركي المميز خصصت جائزة تحمل اسمه “أندرسن” لأدب الأطفال، وهي واحدة من أرفع الجوائز، والتي يتم منحها لمؤلف ورسام كل عامين في احتفال رسمي تحضره ملكة الدنمارك مارجريت، وتشارك في تكريم الفائزين ومنحهم الجوائز.

ليفانت – وكالات