بذريعة الإرهاب.. أنقرة تعتقل عشرات الناشطات الحقوقيات الكُرديات

نساء تركيا

قالت وسائل إعلام تركية إنّ النيابة التركية أفرجت، السبت، عن 9 نساء على ذمة المحاكمة، بينما وضعت 8 رهن الإقامة الجبرية، وأطيلت مدة احتجاز 8 نساء لمدة 48 ساعة أخرى، وجميعهن من الناشطات اللواتي جرى احتجازهن يوم الاثنين الماضي.

إذ داهمت في ذلك اليوم الموافق للخامس من أبريل الجاري، شرطة ديار بكر (ذات الغالبية الكردية)، جنوب شرق البلاد، جمعية “روزا” النسائية، واعتقلت 26 ناشطة في مجال حقوق المرأة بتهم تتعلق بالإرهاب، وفق أفادت وسائل إعلام تركية.

اقرأ أيضاً: كيليتشدار أوغلو: قرار الانسحاب من “اتفاقية إسطنبول” باطل ولاغٍ

ومن ضمن المعتقلات ليلى أكغول، المستشارة السابقة لنائب حزب الشعوب الديمقراطية المؤيد للأكراد، ديرسيم داغ، وعضوة لجنة المرأة الاشتراكية، ساتيه أوك، فيما تنظر المحكمة الدستورية بالوقت الراهن، بدعوى لإغلاق الحزب الكُردي وحظر 600 من أعضائه من المشاركة السياسية.

وجاءت الاعتقالات في أعقاب خروج أنقرة من معاهدة أوروبية ترمي إلى منع العنف ضد المرأة، وهي خطوة أشعلت احتجاجات من قبل جماعات حقوق المرأة التركية.

النساء في تركيا

وفي مارس الماضي، انسحب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من “اتفاقية منع ومكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي”، المعروفة على نطاق واسع باسم اتفاقية إسطنبول، في قرار أثار انتقادات كبيرة من قبل حلفاء تركيا الغربيين.

ليفانت-وكالات