بايدن للرئيس الصيني: سنحتفظ بحضورنا القوي في المحيطين الهندي والهادئ

الخارجية الصينية

شدد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على أنّ الولايات المتحدة تنوي الحفاظ على حضورها العسكري في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وفي أوروبا أيضا، وأنه أعلم الرئيس الصيني شي جين بينغ بذلك.

وأتى في أول خطاب لبايدن أمام الكونغرس أوردت وكالة “رويترز” مقاطع منه، أنه أعلم الرئيس الصيني في اتصالهما الهاتفي الأخير بأنّ “الولايات المتحدة ستحافظ على حضور عسكري قوي لها في المحيطين الهندي والهادئ، مثلما تقوم به مع الناتو في أوروبا”.

اقرأ أيضاً: مرشحة “الخضر” لخلافة ميركل: علينا أن نكون أكثر صلابة مع الصين وروسيا

ولفت إلى أنه سيعمل “عن كثب مع الحلفاء للتعامل مع المخاطر التي يمثلها البرنامجان النوويان الإيراني والكوري الشمالي عبر الدبلوماسية وجهود الردع الصلبة”.

وبخصوص روسيا، لفت بايدن إلى اتصاله مع الرئيس فلاديمير بوتين، وذكر أنه تحدث مع الرئيس الروسي حول أن الولايات المتحدة لا تسعى للتصعيد لكن أعمال موسكو “ستكون لها عواقب”.

الصين

هذا وكان قد قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، في العشرين من أبريل الجاري، إن بلاده لن تسعى إلى الهيمنة أبدا، بغض النظر عن مستوى تطورها، كما أنها لن تشارك في سباق تسلح.

وانتقد الرئيس الصيني في خطابه في منتدى “بواو لآسيا”، النظام العالمي، وقال إن نظام الحوكمة العالمي يجب أن يكون أكثر إنصافاً، وإن القواعد التي تضعها دولة أو بعض الدول لا يمكن فرضها على دول أخرى، وأضاف أن “العالم يريد العدالة وليس الهيمنة”، مشيراً إلى أنّ “بناء الحواجز وممارسة الضغوطات سيضر بالآخرين ولن يفيد أحدا”.

ليفانت-وكالات