الصين الأولى عالمياً في القضاء على الغابات

الغابات

احتلّت الصين المركز الأول عالمياً في قائمة الدول المسؤولة عن القضاء على الغابات، بينما جاءت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثانية، وفقاً لتقرير نشره الصندوق العالمي للحياة البرية.

وأشار التقرير، الذي أعدّه خبراء، إلى أنّه “في الفترة الزمنية الممتدة بين 2005 و2013، كان لدول الاتحاد الأوروبي تأثير كبير في القضاء على الغابات، إلا أنّه منذ حلول عام 2014، باتت الصين تتصدّر قائمة الدول المسؤولة عن القضاء على الغابات”.


وإنّ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مسؤولة عن نسبة 16% من إجمالي حجم القضاء على الغابات ضمن تنفيذ التجارة الدولية في عام 2017، وهو ما يساوي 203 آلاف هكتار من الغابات و116 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون المنطلق إلى الغلاف الجوي.

وعلى الرغم من أنّ حجم عمليات القضاء على الغابات المرتبطة بالاستيراد تراجع خلال الأعوام (2005-2017) بحوالي نسبة 40%.

اقرأ: خبار غير سارّة لجامعي “الإعجابات”… فيسبوك وإنستغرام بصدد إخفاء العدّاد

 وبلغت حصة “الصين” من القضاء على الغابات العالمية في عام 2017 نسبة 24 في المئة، جاءت بعدها الهند (بنسبة 9%)، ومن ثم الولايات المتحدة الأمريكية (بنسبة 7 في المئة)، واليابان، التي كانت حكومتها مسؤولة عن نسبة 5% من مجموع حجم القضاء على الغابات في العالم.

وكان للواردات التجارية تأثير ضئيل على إزالة الغابات، من ضمنها فول الصويا وزيت النخيل ولحم البقر.

اقرأ: تعرّف على سماعات رأس تعمل بالطاقة الشمسيّة

من الجدير بالذكر، أنّ عملية القضاء على الغابات، بصورة عامة، تتأثر بشكل سلبي باستيراد الأخشاب والكاكاو والبن، حيث يرتبط أكبر حجم من القضاء على الغابات بالواردات من البرازيل وإندونيسيا والأرجنتين وباراغواي.

ليفانت – وكالات