الأسد يقيل حاكم المصرف المركزي

حاكم المصرف المركزي

أصدر رئيس النظام السوري “بشار الأسد”، اليوم الثلاثاء، مرسوماً يقضي بإعفاء مهام “حازم قرفول”، حاكم المصرف المركزي، بعد توليه المنصب منذ حوالي 3 سنوات.

نقلت وكالة أنباء الأنباء الرسمية “سانا” المرسوم رقم “124” لعام 2021، الذي تضمن على إنهاء “تعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سوريا المركزي، الوارد بالمرسوم رقم /299/ تاريخ 24-9-2018”.

الأسد يصدر مرسوماً بتشديد العقوبة كل من يتعامل بغير الليرة السورية

فيما لم يكشف النظام السوري الأسباب التي دعته إلى إقالة “قرفول”، إلا أنّ الإعفاء يأتي في ظلّ الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، بالتزامن مع تراجع القيمة الشرائية لليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

اقرأ: بينهما سيدة مسنّة.. “فصائل أنقرة” تعتقل سيدتين في ناحية “جنديرس”

ووصل اليوم سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الواحد 3300، مع افتتاح السوق، إلا أنّ المصرف المركزي ما يزال عند عتبة 1256 ليرة للدولار.

ومع انهيار الليرة السورية، يحاول “الأسد” امتصاص غضب الشارع السوري، لاسيما مع دخول شهر رمضان على اعتبار أنّ الأسواق تشهد ارتفاعاً كبيراً في أسعار السلع، وسط عجز النظام عن ضبط الوضع لإنقاذ السوريين من الفقر.

اقرأ: دير الزور.. تواصل الفوضى وأهالي الميادين يطالبون “الفرقة الرابعة” بمنع الإتاوات

وحمّل رأس النظام السوري، في الأسبوع الماضي، مسألة انهيار الليرة السورية وتخبط سعر الصرف، إلى “المضاربين والمستفيدين”.

يشار إلى أنّ “قرفول” كان مكلفاً قبل تعيينه حاكماً لمصرف سوريا المركزي، بوظيفة النائب الأول لحاكم المصرف، إضافة لكونه عضواً في جمعية العلوم الاقتصادية بسوريا.

ليفانت – وكالات