أنقرة تصف تصريحات يونانية بـ”غير أخلاقية”.. تجاه أردوغان

شجبت وزارة الخارجية التركية تصريحات ميلتياديس فارفيتشيوتيس، نائب وزير الخارجية اليوناني، بحق تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان معتبرة أنّها “غير أخلاقية، على حدّ زعمها.

وذكرت الوزارة ضمن بيان لها، أنّ “الجانب اليوناني تعمد بإصرار مواصلة الخطابات والأعمال المستفزة التي تزيد التوتر ضد تركيا، وزج فارفيتشيوتيس نحو الواجهة لهذا الغرض، في وقت يشهد اتخاذ خطوات جديدة لضمان استمرار الحوار بين البلدين نتيجة لجهود تركيا”، حسب البيان.

اقرأ أيضاً: بينها القوات الموالية لتركيا..ضمن تقريرها السنوي العفو الدولية توثّق الانتهاكات في سوريا

وتابعت: “ندين بشدة التصريحات غير الأخلاقية لنائب وزير الخارجية اليوناني حول بلدنا ورئيسنا في مقابلة مع قناة تلفزيونية، التي لا تتماشى مع الأعراف السياسية والدبلوماسية”، دون أن توضح طبيعة تلك التصريحات المقصودة.

وطالبت أنقرة القيادة السياسية اليونانية بـ”تحمل مسؤولية خطاباتها حيال تركيا وإلى الصدق والتعقل من أجل إعادة تفعيل قنوات الحوار بين البلدين”.

تركيا واليونان

وشهدت العلاقات بين البلدين جفاء لمدة خمس سنوات، إلا أنّ الآونة الأخيرة سجلت اختراقاً، بعد أن اجتمع مسؤولون من الجانبين، في يناير، لمناقشة الخلاف المستمر منذ عشر سنوات حول ترسيم الحدود البحرية وحقوق التنقيب عن مصادر الطاقة في شرق البحر المتوسط.

وكانت أنقرة قد أثارت غضب عدد من حلفائها في الناتو، المؤلف من 30 عضواً، بسبب سلوكها في إطار نزاع على الحدود البحرية مع اليونان، وعلى خلفية تورّطها في النزاعات داخل سوريا وليبيا وناغورنو كاراباخ.

ليفانت-وكالات