أرامكو تمكّن مركزها المالي.. بأكبر صفقات قطاع الطاقة العالمي

أرامكو

عقدت شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط، واحدة من أضخم صفقات الطاقة مع ائتلاف بقيادة إي آي جي جلوبال إنرجي بارتنرز، واحتوت الصفقة على اتفاقية استئجار وإعادة تأجير مرتبطة بشبكة خطوط أنابيب أرامكو السعودية للزيت الخام المركّز.

ولدى إتمام الصفقة، ستستحوذ أرامكو السعودية على متحصلات تُقدّر بقرابة 12.4 مليار دولار، تبعاً لبيان من الشركة، وتتيح الصفقة لأرامكو تمكين مركزها المالي من خلال واحدة من أكبر صفقات البنى التحتية في قطاع الطاقة العالمي.

اقرأ أيضاً: إدانات عربية وإقليمية لاستهداف الحوثيين منشآت أرامكو

وتعتبر الصفقة امتداداً لاستراتيجية الشركة المتمثّلة في الاستثمار الأمثل لإمكانات أصولها وتعظيم القيمة لمساهميها، كما تمكن الدور الذي تضطلع به أرامكو السعودية من خلال تحفيز وجذب الاستثمارات الأجنبية الضخمة للمملكة.

ووفق تلك الصفقة، ستستأجر شركةٌ تابعة لأرامكو السعودية، جرى تأسيسها مؤخراً، وهي “شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام”، حقوق استعمال شبكة خطوط أنابيب الزيت الخام المركّز لدى أرامكو السعودية لمدة 25 عاماً.

أرامكو: قمنا بتفعيل خطط وقائية في مناطق أعمالنا.. وأزمة تعصف بسوف النفط

وعلى الطرف الثاني، ستستحوذ “شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام” بدورها على تعرفة مدفوعة من أرامكو السعودية عن كميات الزيت الخام المركّز التي تتدفق عبر الشبكة، وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحد أدنى لحجم تلك الكميات.

ليفانت-وكالات