الوضع المظلم
السبت ٢٢ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

نصائح غذائية لتفادي "حصى الكلى"

نصائح غذائية لتفادي
فوائد شرب الماء على الريق

يمكن أن تساهم الأطعمة، وكميات السوائل التي نتناولها، في الإصابة ببعض أنواع حصوات الكلى. وبالتأكيد يمكننا منع تكرار تكون حصوات الكلى من خلال الانتباه إلى تناول السوائل والأطعمة.


فقبل كل شيء؛ ينبغي التأكد من شرب كثير من السوائل كل يوم، وتجنب الجفاف (dehydration)، حيث تتكون حصوات الكلى عندما تتركز بعض المعادن في البول وتشكّل بلورات صلبة. لكن بشرب كثير من السوائل يمكننا تقليل تركيز هذه المعادن. ولذلك يجب تناول من 8 أكواب إلى 12 كوباً من الماء يومياً.


اقرأ المزيد: بينها الأغذية الغنية بالزنك والحديد.. عوامل هامة لرفع مناعة الجسم


حصى الكلى


ويعد أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعاً، هو حصوات "أوكسالات الكالسيوم". في الواقع، تتكون نحو 80 في المائة من حصوات الكلى من "أوكسالات الكالسيوم (calcium oxalate)".


 


كما يحتوي كثير من الأطعمة التي نتناولها، بما في ذلك بعض الأطعمة الصحية، على الأوكسالات، لذلك من الصعب اتباع نظام غذائي مقيد للأوكسالات. وأفضل استراتيجية هي التأكد من أن النظام الغذائي مليء بالأطعمة الغنية بالكالسيوم.


ويرتبط الكالسيوم الغذائي بالأوكسالات داخل الأمعاء، مما يعني توفر أوكسالات أقل لامتصاصها في مجرى الدم، وكميات أقل تمر عبر الكلى.


كما ينبغي أيضاً الحد من البروتين، خصوصاً البروتين الحيواني، حيث تزيد الكميات الكبيرة منه من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى. تعدّ الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتينات حمضية وتقلل من عدد مثبطات الحصوات الطبيعية في البول. وغالباً ما تحتوي الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين أيضاً على مزيد من الأوكسالات.


اقرأ المزيد: دراسة تكشف أضرار تناول الطعام بسرعة


إلى ذلك، فإن تناول الشاي والقهوة باعتدال لا ينطوي على مشكلة، فرغم احتواء الشاي والقهوة على بعض الأوكسالات، فإن السوائل الزائدة تتغلب على أي عيب محتمل، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول كميات معتدلة من الشاي والقهوة يمكن أن يقلل في الواقع من خطر الإصابة بحصوات الكلى. وبشكل عام، إذا كنت تتناول المشروبات التي تحتوي على الكافايين، فاحرص على ألا تزيد الكمية اليومية من الكافايين على 400 مليغرام، وهو ما يعادل 4 أو 5 أكواب من القهوة العادية.


ليفانت- وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!