الوضع المظلم
السبت ٢٩ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

لبنان يرفع سعر الخبز للمرة الثالثة.. بأقلّ من عام

لبنان يرفع سعر الخبز للمرة الثالثة.. بأقلّ من عام
لبنان

كشفت السلطات اللبنانية عن رفع سعر الخبز المدعوم، وذلك نتيجة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد التي أدت إلى انهيار قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، في ثالث ارتفاع يطول سعر هذه السلعة الأساسية، منذ حزيران (يونيو) الماضي.


وتبعاً لـ"الفرنسية"، ذكرت وزارة الاقتصاد والتجارة، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية، "إنّ سعر كيس الخبز زنة 960 جراماً ارتفع من 2500 ليرة إلى ثلاثة آلاف ليرة"، وبذلك يكون سعر تلك السلعة الأساسية قد زاد بأكثر من الضعف، منذ أيار (مايو) الماضي، أي في أقل من عام.


اقرأ أيضاً: وسط تفاقم إصابات كورونا..”أوكسجين” مشافي دمشق إلى لبنان برعاية “حزب الله”


وأرجعت الوزارة الزيادة إلى "عدم تشكيل الحكومة، ما أدّى إلى انخفاض كبير في قيمة الليرة اللبنانية مقابل ارتفاع سعر صرف الدولار، وبالتالي أدّى إلى ارتفاع في أسعار المواد الأولية التي تدخل في إنتاج ربطة الخبز".


وكانت قد رفعت الوزارة سعر ربطة الخبز من ألفين إلى 2500 ليرة، في شباط (فبراير) الماضي، فيما يعيش لبنان أزمة اقتصادية خانقة انعكست انهياراً في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار الأمريكي.


لبنان


وفي الوقت الذي ما يزال سعر الصرف الرسمي لليرة اللبنانية مقابل الدولار ثابتاً عند 1507 ليرات للدولار، فإنّ سعر العملة الخضراء في السوق السوداء وصل الأسبوع الماضي لعتبة 15 ألف ليرة، أي عشرة أضعاف السعر الرسمي، قبل أن يتقلص هذا الأسبوع إلى قرابة 11 ألف ليرة.


ورفع الانهيار الحاد للقدرة الشرائية وتفاقم الأزمات المتتالية التي تعصف بلبنان غضب المواطنين الذين يتظاهرون بشكل متواصل احتجاجاً على أوضاعهم المأساوية، وتبعاً للأمم المتحدة أضحى أكثر من نصف سكان لبنان يعيشون تحت خط الفقر.


ليفانت-وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!