الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٥ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

باباجان لأردوغان: السبيل إلى تحسين الاقتصاد هو سيادة القانون

باباجان لأردوغان: السبيل إلى تحسين الاقتصاد هو سيادة القانون
علي باباجان

أكد علي باباجان وزير المالية السابق ورئيس حزب الديمقراطية والتقدم، أن إصلاح الاقتصاد يكون عبر إصلاح القانون، وقال"تماماً مثل التعليم، من الضروري كتابة وصفة طبية للاقتصاد، ستكون هناك حزمة اقتصادية سيعلن عنها السيد أردوغان، دعونا نقدم نصيحتنا، أولاً يجب أن يكتبوا على مكاتبهم بخط كبير أن السبيل إلى تحسين الاقتصاد هو من خلال سيادة القانون".


وتابع: "ثانياً، يجب أن تقوموا بإضفاء ثقة وديمقراطية كاملة، ثالثاً يجب أن تعملوا مع طاقم عمل نزيه ومختص، رابعاً يجب أن يكون لبرنامجكم الاقتصادي اتساق داخلي".


وخلال خطاب ألقاه يوم الجمعة في مدينة أماسيا شمالي تركيا، قال باباجان "إذا لم تُحل مشاكل التعليم والقانون بسرعة في تركيا سيقع أصحاب الدخل المتوسط في الفخ، لقد كنت أول من استخدم هذا المصطلح، لكن العقلية الحاكمة الآن جعلت التعليم والحقوق في القاع، لدي توصيتان مهمتان للحكومة اليوم، القانون والتعليم، دعهم يضعون هاتين النقطتين أمامهم ومن ثم سيتعافى الاقتصاد بعدها".


وقدم علي باباجان، مجموعة توصيات لحكومة الرئيس رجب طيب أردوغان لإصلاح الاقتصاد والتعليم، متهماً حكومة أردوغان بإضعاف الاقتصاد والتعليم في عموم البلاد.


أردوغان


وانتقد باباجان تدخل الحكومة بمؤسسات الدولة وقال في هذا السياق "يجب أن تكون المؤسسات مثل البنك المركزي ومعهد الإحصاء ومؤسسات الدولة الأخرى مستقلة و قوية".


وأشار باباجان بالقول "إن هذه الوصفة التي قدمناها ستنقذ تركيا من الفقر، وتنهي عدم المساواة في الدخل، وتقوم على رفض الجهل والفظاظة، وستطبق فقط عند تغيير الحكومة، وليس عند الإعلان عن إصلاحات".


وأكد باباجان، في وقت سابق، أن حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي يرأسه الرئيس رجب طيب أردوغان، وضع تركيا في ديون كبيرة لدرجة أن البنك المركزي لديه التزامات.


المزيد باباجان: الحكومة مسؤولة أمام الشعب عن المليارات المفقودة


كما أشار إلى أن البنك المركزي مدين للبنوك والأسواق ودول أخرى بما مجموعه 140 مليار دولار من العملات الأجنبية وخطوط المقايضة.


وقال باباجان الجمعة: "لقد فعلوا شيئاً لم يحدث لأية حكومة من قبل. كيف يمكن للجهة التي تطبع النقود أن تدين بالمال؟ لقد فعلوا ذلك أيضاً"، وأضاف: "لقد وضعوا البلد بأكمله، بما في ذلك أطفالنا الذين لم يولدوا بعد، في الديون".


ليفانت - وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!