وفاة الشاعر الأردني جريس سماوي متأثراً بمضاعفات كورونا

جريس سماوي

أعلنت عائلة وزير الثقافة الأردني الأسبق الشاعر جريس سماوي، أنه توفي نتيجة مضاعفات إصابته بفيروس كورونا، بعد نحو 20 يوماً على وفاة شقيقه الناشط الرياضي سليم سماوي بالفيروس أيضاً. 

وكُتب على صفحة الوزير سماوي بموقع “فيسبوك: “ننعى بكل الحزن والأسى وفاة الشاعر الكبير صاحب الإحساس والكلمة الأجمل والأروع، الصادق شاعر الأردن وابنه البار الشاعر والإعلامي ووزير الثقافة الأسبق جريس سماوي”.

وكان قد توفي الشاعر جريس سماوي، الخميس، عن 64 عاماً نتيجة مضاعفات إصابته بفيروس كورونا، بعد مسيرة طويلة خاض خلالها مجالات أدبية وثقافية مختلفة.

وكان سماوي المولود في عمّان سنة 1956، هاجر في مرحلة مبكرة من حياته إلى الولايات المتحدة حيث درس الأدب الإنجليزي والفلسفة وفن الاتصالات الإعلامي قبل عودته إلى الأردن. 

جريس سماوي

وتولى جريس سماوي منصب وزير الثقافة لأشهر عدة في 2011. الشاعر 

وحصل الراحل عام 1987 على الجائزةَ الأولى لأفضل قصيدة عربية عن الانتفاضة الفلسطينية بعد منافسة مع أكثر من 400 شاعر عربي تحت سن الأربعين.

وكان الراحل عضواً في رابطة الكتّاب الأردنيين والاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب، وشغل عضوية عدد من اللجان والهيئات الثقافية والتطوعية الأردنية والعربية والعالمية.

وأصدر سماوي مجموعة شعرية بعنوان “زلة أخرى للحكمة” عام 2004، كما عمل في مجال الترجمة والصحافة المكتوبة، وترجم ونشر في الصحافة الثقافية قصائد لشعراء أمريكيين من أصول عربية تحت عنوان “مهجريون جدد”.

اقرأ المزيد: كرّمته وزارة الثقافة المصرية قبيل رحيله.. وفاة كاتب السيناريو “وحيد حامد”

كما تولى سماوي بين عامي 2001 و2006 منصب مدير عام مهرجان جرش للثقافة والفنون، أشهر مهرجان فني ثقافي في الأردن.

ويشهد الأردن منذ أسابيع ارتفاعاً في أعداد المصابين بفيروس كورونا، وقد قارب عدد الإصابات الإجمالي في المملكة 450 ألفاً مع أكثر من 5100 وفاة. 

ليفانت – وكالات