متنكّرين بزي فريق رياضي.. ضبط لاجئين سوريين في اليونان

تصوير بلال خالد
تصوير بلال خالد

تنكّر لاجئون سوريون في زيّ يظهرهم على أنهم أعضاء في فريق رياضي، وذلك في محاولة لمغادرة اليونان، وفق ما أعلنت شرطة مطار أثينا، في ثالث حادثة من نوعها خلال ثلاث سنوات.

وأفادت الشرطة، يوم الاثنين، أن تسعة سوريين يرتدون ملابس فريق للكرة الطائرة، ويحملون وثائق سفر مزوّرة، حاولوا الصعود على متن رحلة متوجهة إلى مطار فيينا بالنمسا، في وقت متأخر الأحد.

كذلك أوقفت السلطات 12 سوريا في العام الماضي، كانوا قد تنكروا على هيئة لاعبي كرة يد، وكانوا يحملون جوازات سفر بلغارية مزوّرة أثناء محاولتهم الصعود على متن رحلة إلى فيينا.

كما تم توقيف عشرة لاجئين سوريين، تنكروا على أنهم لاعبي كرة طائرة في المطار وبحوزتهم جوازات سفر مسروقة ومزوّرة، أثناء محاولتهم مغادرة اليونان.

الشرطة القبرصية اليونانية تمنع دخول قارب للاجئين سوريين إلى أراضيها

يشار إلى أنّ السلطات اليونانية كثّفت الدوريات على الحدود، بينما تم تسريع عملية معالجة طلبات اللجوء وخفض المساعدات، حتى بالنسبة لأولئك الذين يمنحون حق اللجوء.

حيث شدّدت اليونان سياستها للهجرة، منذ وصل رئيس الوزراء كرياكوس ميتسوتاكيس إلى السلطة عام 2019.

وكانت مصادر إعلامية، قد أفادت قبل نحو شهرين، بأنّ سورياً يشتبه بأنه مسلح من جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة، أوقف بموجب مذكرة توقيف صادرة عن السلطات الهولندية، في مخيم للاجئين في تيسالونيكي بشمال اليونان، على ما أعلن مصدر في الشرطة.

وأفادت المصادر بأنّ إن الشرطة اليونانية لمكافحة الإرهاب، أوقفت الرجل البالغ من العمر 33 عاماً، الخميس، حيث أحيل الموقوف إلى مكتب المدعي العام في تيسالونيكي قبل بدء إجراءات تسليمه إلى هولندا، التي وافق عليها، بحسب وكالة الأنباء اليونانية (آنا).

وكان التقرير السنوي للمفوضية العليا للاجئين في بلجيكا، قد أشار إلى أن عدد مقدمي طلبات اللجوء في البلاد والدول الأوروبية، قد وصل العام الماضي إلى أدنى مستوياته منذ عام 2008.

اقرأ المزيد: مالكها سوري ومسجّلة في اليونان.. إسرائيل تعلن تفاصيل جديدة حول “ناقلة النفط”

وأشار التقرير إلى أن المهاجرين استمروا بالتدفق على دول الاتحاد عام 2020، لكن بوتيرة أقل وبوسائل مختلفة عما كان عليه الحال في العام الذي سبقه، بسبب قيود السفر وإجراءات الإغلاق وتعليق تسجيل طلبات اللجوء.

ليفانت- وكالات