لحرية التنقل .. أوروبا تستعد لطرح «جواز السفر الأخضر»

لحرية التنقل .. أوروبا تستعد لطرح «جواز السفر الأخضر»

أعلن “تييري بريتون”، مفوض السوق الداخلية الأوروبية، أنّ المفوضية تنوي طرح خدمة الشهادة الصحية (جواز السفر الأخضر)، لتسهيل التنقل داخل الاتحاد الأوروبي قبل العطلة الصيفية، بهدف حرية تنقل المواطنين بين الدول الأعضاء.

ناقشت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، “جواز السفر الأخضر” أو شهادة عبور الحدود، حيث ستكشف الخطوط العريضة لهذا الجواز المقرّر طرحه في يونيو المقبل.

ويرغب الاتحاد الأوروبي، بأن يكون لدى الأوروبيين ما يسهل السفر هذا الصيف، إذ ستقدّم المفوضيّة الأوروبية اليوم، “شهادة خضراء رقمية” للسماح للأوروبيين بالسفر بحرية.

الاتحاد الأوروبي
ومن المتوقع أن تحتوي الشهادة على رمز “QR” لتقديمه من الهاتف الذكي أو على ورقة، حيث ستكون موضوع مناقشات ساخنة في بروكسل.

وتهدف خطة المفوضية الأوروبية، من خلال هذا الجواز السفر، لأن يكون “دليلاً رقمياً على أنّ الشخص، إما قد تم تطعيمه، أو تعافى من فيروس كورونا، أو تلقّى نتائج سلبية في اختباره لفحص هذا الفيروس.

اقرأ أيضاً: تقرير: إيران تستخدم أجهزة متطورة في نطنز لتخصيب الوقود

وسبق أن وافقت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) على مثل هذا المشروع، بشرط أن تكون اللقاحات المقدمة في الشهادة من بين اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المصرّح بها في أوروبا، وهي لقاحات “فايزر -بيونتيك”، ولقاحات “موديرنا”، ولقاحات “أسترزينيكا – أوكسفورد”، ولقاحات “جونسون أند جونسون”.

اقرأ المزيد: بلينكن: الصين تتصرف بعدوانية مع الخارج وأكثر قمعاً بالداخل

يشار إلى أنّ المفوضية الأوروبية، تتعرّض لانتقادات بسبب بطء طرح اللقاحات في دول التكتل، على الرغم من أنّ حكومات الاتحاد الأوروبي تلعب الدور الرئيس في شراء اللقاحات وخطط التطعيم.

ليفانت – وكالات