لإنتاج شاحنات كهربائية.. تويوتا وإيسوز تتبادلان حصصاً

تويوتا

أقرّت تويوتا التعاون مع شركة الشاحنات والحافلات التابعة لها هينو وشركة الشاحنات إيسوزو لتطوير تكنولوجيا للشاحنات التي تعمل بالكهرباء أو بخلايا الوقود وتطوير أنظمة قيادة ذاتية للشاحنات الأصغر حجماً، وستقوم تويوتا وإيسوزو بتبادل حصص من أسهمهما لإحياء الشراكة الرأسمالية بينهما التي انتهت في 2018، وفق بيان مشترك اليوم.

اقرأ أيضاً: تويوتا تعلن عن مشروعها لتطوير مدينة يابانية ذكية‎

ونوّهت “بلومبيرج” إلى أنّ تويوتا ستستحوذ على 39 مليون سهم من أسهم إيسوزو  بقيمة 395 مليون دولار تمثل 5.02 % من أسهم إيسوزو، في حين ستستحوذ إيسوزو على حصة من أسهم تويوتا بنفس القيمة من خلال السوق، ولفتت إلى أنّ تلك التحركات جاءت في ظلّ تحول صناعة الشاحنات والحافلات في العالم صوب الطاقة النظيفة.

ويشير بعض الخبراء أنّ تكنولوجيا خلايا الوقود أفضل من تكنولوجيا المحركات الكهربائية التي تستند على البطاريات بالنسبة للشاحنات والحافلات طويلة المدى، كون الوقود الهيدروجيني لخلايا الوقود يعطي طاقة أكثر ومدى أطول من السيارات الكهربائية.

تويوتا نحو الشّحن بالطاقة الشمسية في سيارتها الجديدة

بجانب أنّ حاجة الشاحنات والحافلات إلى بطاريات ذات أحجام أكبر كثيراً من بطاريات سيارات الركوب الكهربائية يجعلها كذلك خياراً غير منطقي، ولتمكين الشراكة أسست تويوتا وأيسوزو وهينو شركة جديدة باسم كوميرشال جابان بارتنرشيب تكنولوجيز كورب.

ليفانت-وكالات