رواية “وشم الطائر” للعراقية “دينا ميخائيل” ضمن القائمة الطويلة للبوكر

دينا ميخائيل

صدرت الرواية الأولى للشاعرة والكاتبة العراقية، دنيا ميخائيل، “وشْم الطائر” عن دار الرافدين، والمرشحة الآن في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية، وتقع أحداث رواية “وشْم الطائر”، على مدى عقدين صاخبين في العراق تعيش خلالهما بطلة الرواية حباً كبيراً ومحنة كبيرة كذلك. وشم الطائر

وبحسب تعبير الناقد عباس عبد جاسم “يرتقي وعي الشاعرة دنيا ميخائيل في رواية (وشم الطائر) إلى مصاف الكيفية في إعادة تعريف بنية مجتمعية (مهمشة ـ تابعة) مغمورة ومقهورة معزولة تماماً عن العالم، وهي تؤسس لكتابة جديدة تقوم على إعادة تعريف التاريخ المسكوت عنه من الهامش وكيفية تمثيل ذاته في مواجهة إكراهات العبودية، كعبودية الجسد واستعباده”.

رواية وشم الطائر

في قريتها الجبلية الوادعة شمال غرب العراق، تتعرّف هيلين إلى إلياس الصحفي القادم من الموصل مقتفياً طائر القبج، وبعد تجربة مفعمة بالحياة، يتم اختطاف هيلين وبيعها من قبل تنظيم داعش.. الرواية ترصد تحولات عالمها الزاخر بالجمال والاضطراب معاً، من قرية حليقي إلى مدينة الموصل وأخيراً إلى كندا.

وقبل أيام، أعلنت الدورة الـ 14 للجائزة العالمية للرواية العربية، (البوكر) عن 16 رواية مرشحة للقائمة الطويلة للعام 2021، جرى اختيارها من 11 دولة عربية، من بين 121 رواية صدرت بين تموز/يوليو 2019 وحتى آب/أغسطس 2020، وتصدرت دول المغرب العربي قائمة المنافسة، مع اختراق مشرقي محدود عبر الحضور العراقي.

اقرأ المزيد: الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن القائمة الطويلة للعام 2021

ومن الروايات الـ16 المرشحة، ثلاث منها للجزائر هي: “عين حمورابي” للروائي عبد اللطيف ولد عبد الله، و”طير الليل” للروائي عمارة لخوص، و”جيم” للروائية سارة النمس.

وضمّت القائمة الطويلة روايتين من المغرب هما: “الملف 42″ للروائي عبد المجيد سباطة، و”حياة الفراشات” للروائي يوسف فاضل، ومن تونس، روايتا “الاشتياق إلى الجارة” للروائي “الحبيب السالمي”، و”نازلة دار الأكابر” للروائية أميرة غنيم.

ليفانت- وكالات