تونس تُطلق أول قمر صناعي محلي بنسبة 100%

تونس - قمر صناعي

عمدت تونس صباح اليوم الاثنين، إلى إطلاق قمرها الصناعي “تحدي واحد” (تشالنج وان) محلي الصنع، الذي يعتبر أول قمر صناعي عربي مصنّع بإمكانيات محلية بنسبة 100%، أشرف على صناعته مهندسون تونسيون في شركة تونسيّة خاصة، وهي “تالنات” المختصّة في التكنولوجيا والبرمجيات والنظم الإلكترونية والأنشطة الهندسية.

اقرأ أيضاً: بعد اعتداء نائب النهضة على زميلته.. مطالب بحل البرلمان التونسي

وجرى إطلاق القمر الصناعي “تحدي واحد” بالتعاون مع الشركة الروسية “GlavKosmos”، المتعهدة بإطلاق المركبة الفضائية “2 soyouz”، الناقلة للقمر الصناعي، وقد قال السفير التونسي في موسكو، طارق بن سالم، لقناة “RT”، في وقت سابق، أنّ عملية إطلاق القمر الصناعي ستدعم التعاون الفضائي بين تونس وروسيا، مبدياً أمله في تطوير التعاون بين البلدين على عدّة مستويات.

من جانبه، ذكر مدير عام مجمع “تلنات”، محمد فريخة، أنّ القمر الصناعي التونسي مختصّ في أنترنات الأشياء، مشدداً على أنّه ولأول مرة يجري استعمال بروتوكول “لورا” (LoRa) في الفضاء على مستوى العالم.

الرئيس التونسي

وأردف أنّه ناقش مع المسؤولين الروس تمكين التعاون في مجال الفضاء، لافتاً إلى أنّه سيبحث في هذا السياق احتمالية بعث رائدة فضاء تونسية إلى الفضاء، والعمل على تأسيس مدرسة مختصّة في مجال الفضاء في تونس بإشراف روسي، لتكوين إطارات في تكنولوجيا الفضاء.

ليفانت-وكالات