النظام السوري يحاول إنقاذ اقتصاده بإجراءات عبثيّة

انهيار جديد لليرة السورية

كشف مصرف سورية المركزي التابع للنظام السوري، اليوم الاثنين، عن رفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية للمنظمات الدولية العاملة في سوريا.

وذكر المصرف ضمن بيان صحفي اليوم: “لم يتم أي تعديل على سعر صرف الدولار الرسمي الذي هو 1256 ليرة، وما جرى تعديله هو سعر الصرف التفضيلي الخاص بالمنظمات الدولية فقط “.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تسجّل تراجعاً وسط أوضاع اقتصاديّة متردّية

وبالتوازي، واصل سعر صرف الدولار الأمريكي بالصعود عقب حالة هبوط تواصلت خلال اليومين الماضين، ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي في العاصمة دمشق إلى 4450 ليرة سورية، مع تقلب السعر بين ساعة وأخرى، فيما وصلت أسعار الصرف في محافظة حلب حوالي 4385 ليرة سورية للدولار الأمريكي.

وعاشت أسواق الذهب في سوريا اليوم تقلصاً كبيراً، وذكرت نشرات صادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق، أنّ سعر جرام الذهب عيار 21 تقلص 15 ألف ليرة سورية، ليدون بيع الجرام 200 ألف ليرة سورية.

الليرة السورية تسجّل تراجعاً وسط أوضاع اقتصادية متردية

وقد عاشت الأسواق السورية، منذ بداية مارس الجاري، صعوداً كبيراً في سعر صرف الدولار الأمريكي حيث بلغت مستويات قياسية وصلت إلى أكثر من 4600 ليرة للدولار الأمريكي، مع زيادة كبيرة في سعر السلع، بينما فقدت الليرة السورية قيمتها أكثر من 85 ضعفاً منذ آذار/ مارس 2011، حيث كان يبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي وقتها حوالي 50 ليرة سورية.

ليفانت-وكالات