السعودية: العثور على دينار ذهبي يعود إلى عصر “هارون الرشيد”

دينار ذهب

كشفت بعثة قسم السياحة والآثار بجامعة حائل السعودية، الثلاثاء، عن دينار من الذهب يعود إلى عصر الخليفة العباسي هارون الرشيد، تمّ العثور عليه مؤخّراً، وهو مؤرخ بالعام 180 هجرياً، أي أن عمره أكثر من 1200 عام. دينار ذهبي

وفي هذا السياق، قال محمد الشهري، عميد كلية الآداب والفنون، إنه كتب على وجه الدينار في الوسط بالخط الكوفي البسيط البارز عبارة: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له”، في هيئة ثلاثة صفوف متتالية، وعلى الإطار الخارجي الآية القرآنية: “هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله”.

وعثر على الدينار، في مدينة “فيد” الأثرية يزن حوالي أربعة غرامات، بحسب بيان للجامعة.

كما أفاد رئيس قسم السياحة والآثار، عبد الله العمران، أنه على الوجه الآخر للدينار كتب اسم جعفر، مرجحا أن يكون الوزير جعفر بن يحيى البرمكي، وزير هارون الرشيد.

يشار إلى أنّ أهمية الدينار، بحسب أستاذ الآثار بالقسم، محمد الحاج، أنه يعود إلى أهم خلفاء الدولة العباسية، الذي حكم خلال الفترة الواقعة بين 170 إلى 193 هجرية.

اقرأ المزيد: البيت الأبيض..بيان رسمي دفاعاً عن الكلب”ميجور”

جدير بالكر أنّه من خلال هذا الكشف، يمكن القول إن مدينة فيد خلال القرن الثاني الهجري كانت من المدن والمحطات الإسلامية المهمة الواقعة على درب زبيدة أو طريق الحج الكوفي، كما يمكن من خلال هذا الدينار تأريخ الآثار المعمارية التي كشف عنها في المنطقة C بشكل أولي، الأمر الذي يشير إلى قدم وجود مدينة فيد ونشأتها على طريق الحج الكوفي، بحسب ما ذكره الحاج. دينار ذهبي

ليفانت– وكالات