البيشمركة.. استباق الموت من أجل الحياة

كفاح محمود كريم

مثل ما قسم المستعمرون الكبار الوطن العربي إلى دول وإمارات، قسموا كوردستان إلى أجزاء وأدغموها في أربعة كيانات، هي تركيا وإيران والعراق وسوريا، في اتفاقية سايكس بيكو، ومنذ ذلك الحين والشعب الكوردستاني رافض لهذا التقسيم والاحتواء بشتّى الوسائل، خاصة وأنّ انتفاضته كانت قد بدأت مع مطلع القرن العشرين، وتحديداً في عام 1907.

حيث قاد الشيخ عبد السلام بارزاني انتفاضة عارمة ضد الحكم العثماني بعد أن رفضت تلك السلطات تلبية مطاليب شعب كوردستان، واستخدمت القوة في قمع تلك الانتفاضة وأسر قائدها وإعدامه في مدينة الموصل، في 14 كانون الأول 1914، ومن حينها وبدون الخوض في التفاصيل التاريخية للأحداث، فقد فرضت الحرب على شعب كوردستان، بسبب مطالبته بحقوقه المشروعة في العيش الحر على أرضه وممارسة حقه في تقرير مصيره، وواجه أشكالاً مختلفة من المؤسسات العسكرية وشبه العسكرية التي تفنّنت في قمعه، ومارست كل الأنظمة أساليباً وحشية في محاربة ثوار الشعب الكوردستاني، المعروفين بالبيشمركة، وهو مصطلح كوردي يعني أولئك الرجال والنساء الذين يستبقون الموت في تحقيق أهدافهم أثناء الحروب، حيث قاتلوا ببسالة كل الأنظمة التي تعاقبت على حكم العراق بأسلحة بسيطة لم تتجاوز البنادق وبعض المدفعيات المتوسطة، في مقاومة جيوش امتلكت أحدث الأسلحة الثقيلة والطيران بكل أشكاله منذ قيام المملكة، في مطلع عشرينات القرن الماضي، بعد اتفاقية سايكس بيكو، وحتى كارثة حلبجة وبادينان وباليسان وكرميان، التي استخدم فيها بكثافة السلاح الكيماوي بمختلف أنواعه، أواخر الثمانينات، بعد أن فشلت قنابل النابالم التي استخدمت هي الأخرى قبل ذلك بعشرين عاماً، ناهيك عن تشكيل أفواج وألوية من المرتزقة العاطلين عن العمل أو من خلال شيوخ وأغوات العشائر الذين عرفوا في المنطقة بـ(الجحوش)، حيث جندتهم الحكومات ضمن ما كان يسمى بالأفواج الخفيفة، مثل (فرسان صلاح الدين الأيوبي) و(سرايا أبو فراس الحمداني) لاستخدامهم في مقاتلة أبناء جلدتهم.

ورغم محاولات الزعيم عبد الكريم قاسم في إرساء الأمن والسلام في كوردستان وإجراء إصلاحات مهمة بالتعاون مع الزعيم مصطفى البارزاني، إثر عودته من منفاه في الاتحاد السوفييتي بعد قيام ثورة 14 تموز 1958، إلا أنّ الطاقم الذي كان يحيط بالزعيم عبد الكريم عمل على تخريب كل تلك المحاولات مما أدّى إلى اندلاع الانتفاضة ثانية، والتي تحوّلت إلى ثورة عارمة في أيلول 1961، والتي استُخدم ضدها شتّى أنواع الأسلحة، تحديداً بعد الانقلاب على عبد الكريم قاسم، حيث أسس انقلابيو شباط 1963 ميليشيا أطلقوا عليها اسم (الحرس القومي)، وكانت مسؤوليتها تصفية كل المعارضين لهم، من تقدميين وديمقراطيين عراقيين وكوردستانيين، وذلك من خلال عمليات الاغتيال التي شملت آلاف من خيرة الكوادر في بغداد وكوردستان، ثم تلا ذلك وبعد انقلابهم على الرئيس عبد الرحمن عارف في 17 تموز 1968 أن استخدموا الجيش بقساوة لإحراق كوردستان بالنابالم وبراميل البنزين والديناميت، حتى أسسوا ميليشيا (الجيش الشعبي) التي فتكت بكوردستان ونفذت عمليات التهجير القسري للكورد إلى جنوب وغرب العراق، ومارست أبشع أنواع القتل والتعذيب والإرهاب والسلب والنهب بحق الأهالي، يداً بيد مع ما كان يسمى بالأفواج الخفيفة، حتى بلغ عدد القرى التي تم تدميرها بالكامل أكثر من 4500 قرية، بما تحويه من مزارع وبساتين ومساجد وكنائس ومدارس ومراكز صحية، وتهجير سكانها إلى صحراوات العراق الجنوبية، ومن ثم إبادتهم ودفن الكثير منهم وهم أحياء، حيث بلغت أعدادهم أكثر من 82 ألف نسمة، من النساء والأطفال والشيوخ، في واحدة من أبشع عمليات الإبادة الجماعية بعد الحرب العالميّة الثانية.

ويتذكر الجنود العراقيون، وحتّى عناصر تلك الميليشيات التي كانت تقاتل أمام الوحدات العسكرية أو تأتي لتمسك الأرض بعدها، ماذا كانوا يفعلون بالأهالي، وكيف كانت تتعامل معهم قوات البيشمركة حينما يقعون جرحى أو أسرى بأيديهم، وكيف يتخلّى البيشمركة عن حصتهم في المأكل والمشرب والأغطية لصالح الأسير أو الجريح، بينما كانت أجهزة الاستخبارات العسكرية والأمن العسكري يتفننون بتعذيب الأسرى والجرحى حتى الموت أمام الأهالي، في مراكز القرى أو البلدات أو المدن، وحينما شنّت داعش هجومها الهمجي على العراق وكوردستان منتصف 2014، تصدّت لها قوات البيشمركة ببطولة أذهلت وأثبتت للعالم أجمع جدارتها وبسالتها في القتال، واحترامها لقوانين الحرب والتعامل مع أسرى وجرحى العدو، وحققت انتصارات أبهرت الرأي العام العالمي، بما جعل من مصطلح (البيشمركة) مصطلحاً عالمياً متداولاً يرمز للبسالة ولانتصار المدنية والحضارة على التخلّف والإرهاب، رغم أنّها قاتلت بأسلحة بسيطة مقارنة بتلك التي تمتلكها داعش، وهي وما تزال تعاني من حصار الذين يقودون المؤسسة العسكرية والأمنية في البلاد، سواء في التسليح أو التدريب أو الرواتب والمخصصات، ورغم ذلك فرضت نفسها كمعادلة حضارية ومؤسسة مهنية تحترم القيم العليا للإنسان والحضارة.

كفاح محمود كريم
ليفانت – كفاح محمود كريم