أمريكا واليابان: سلوك الصين مزعزع للاستقرار تجاه البلدان الأخرى

أمريكا واليابان

أجرى كل من وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكين، محادثات منفصلة وأخرى مشتركة مع نظيريهما اليابانيين، وزير الخارجية توشيميتسو موتيغي ووزير الدفاع نوبو كيشي.

وفي المؤتمر الصحافي أوضح موتيغي أنه جرى تبادل الآراء ووجهات النظر خلال المحادثات الثنائية، وقال “جددنا التزامنا بهذا التحالف الراسخ كأساس في المنطقة، وسلوك الصين لا يلتزم بالتعاون الدولي، وعبرنا عن انزعاجنا من قانون الصيد الصيني”.

وقال المسؤولون في مؤتمر صحفي مشترك إن “الولايات المتحدة واليابان اعتبرتا أن سلوك الصين يتعارض مع النظام الدولي، ويمثل تحديات سياسية واقتصادية وعسكرية وتكنولوجية”.

وأضافوا أن “الوزراء ملتزمون بمقاومة الإكراه والسلوك المزعزع للاستقرار تجاه البلدان الأخرى في المنطقة”.

و قال وزير الدفاع الياباني “لن نسمح لقانون البحر الصيني بتقويض السلام في المنطقة، وسنعزز التعاون في مجالات الفضاء مع الولايات المتحدة، ويجب الاستمرار بمناورات ثنائية ومتعددة الأطراف”.

أما أوستن فقد شدد على ضرورة “تعزيز الروابط لمواجهة التحديات معا”، وقال إن الولايات المتحدة تعمل على “مواجهة السلوك القمعي للصين، والعمل المشترك والتعاون يمكننا من مواجهة الأزمات”.

امريكا واليابان

وقال أوستن إن “الجنود يدافعون عن أمتينا ويدافعون عن الاستقرار في المنطقة، والصين تهديد تستمر وزارة الدفاع بالعمل عليه، ونحرص على المحافظة على تقدمنا على الصين”.

وانتقد وزراء الخارجية والدفاع في الولايات المتحدة واليابان الصين، وقالوا إنهم جددوا التزامهم معارضة “سلوكها المزعزع للاستقرار” خلال محادثاتهم في طوكيو.

وفيما يخص الملفات الأخرى، قال موتيغي إنه “في ملف سلاح كوريا الشمالية سنستمر بالتعاون مع الولايات المتحدة، واتفقنا على تنسيق السياسات وتعزيز الردع والتعاون السيبراني”.

بدوره شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على أن سبب الرحلة الخارجية الأولى إلى اليابان هو أن “التحالف مهم لبلدينا، ويقع ضمن اهتماماتنا بمسائل تهم حياة مواطنينا”.

المزيد  اليابان وأمريكا تسعيان لتضييق هوة الخلاف التجاري والتوصل لاتفاق بحلول سبتمبر

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة “ملتزمة بحل الخلافات بشكل سلمي، وتعارض حصول الصين على مبتغاها”، وأضاف أن “أميركا ستعمل مع شركائها للاستقرار في المنطقة، والصداقة مع اليابان مستدامة وتنمو، وبالنسبة لكوريا الشمالية نقوم بمراجعة كافة المسارات مع حلفائنا”.

ليفانت – وكالات