أكار ينتقد المناورات اليونانية السعودية.. ويعتبرها بلا قيمة

خلوصي آكار

في عودة على بدء، طالب وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم الاثنين، اليونان بتجنب “الممارسات الاستفزازية التي تقوم بها ضد أنقرة، على حدّ وصفه.

وزعم أكار، أثناء اجتماع مع رئيس هيئة الأركان، يشار غولار، وقادة الجيش، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، “أهمية تجنب أثينا الممارسات الاستفزازية والمتعنتة، لتحقيق الرخاء لشعب اليونان وشعوب المنطقة”.

وأردف أنّ “ممارسات اليونان التي لا تليق بمبادئ حسن الجوار، والتي تغلب عليها لغة التهديد والتوتر والتصعيد، تقف عائقة أمام تأسيس علاقات الجوار بين أنقرة وأثينا”، على حدّ قوله.

اقرأ أيضاً: الخارجية اليونانية: المحطة النووية التركية قد تصبح “تشيرنوبل” جديدة

وضمن معرض إحاطته حول مناورات “عين الصقر” المشتركة بين اليونان والسعودية في شرق المتوسط، ذكر أكار أنّه “من المحال أن تصل مثل هذه الخطوات إلى نتيجة ما”، مدّعياً أنّ تلك المناورات “لا قيمة لها” بالنسبة لتركيا وقواتها المسلحة.

هذا وكانت قد تطرّقت تقارير إعلامية يونانية، بداية يناير الماضي، إلى نية الرياض بعث طائرات “F 15” إلى قاعدة “سودا” العسكرية في جزيرة كريت اليونانية، حيث ذكرت صحيفة “غريك سيتي تايمز” اليونانية، أنّ الأخبار عن “تمارين عسكرية مشتركة بين اليونان والسعودية في المستقبل القريب أدّى إلى استنفار وسائل الإعلام التركية” التي تحدثت إحداها، وهي صحيفة “هابرلر”، عن “تهديد لتركيا”، ولفتت إلى أنّ طائرات “F 15” السعودية ستُستَعمل من طرف الطيارين اليونانيين.

اليونان وتركيا

وعلى النقيض، أوردت حينها، صحيفة “زمان” التركية المعارضة الأخبار الواردة عن تلك المناورات ونية إرسال الطائرات السعودية إلى اليونان في إطار تعاون عسكري بين الرياض وأثينا، إثر التوتر الحاصل في شرق البحر المتوسط والتحالفات التي أفرزها ذلك الاحتقان خلال الأشهر الأخيرة.

وذكرت “زمان” أنّ تقارير يونانية إعلامية نوّهت إلى أنّ المملكة العربية السعودية سترسل مجموعة من مقاتلات F 15 إلى قاعدة “سودا” بجزيرة كريت، تنفيذاً لتعليمات ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، عقب أن تفاقمت مخاوف اليونان من تركيا مع تزايد التوترات بين البلدين في بحر إيجة وشرق البحر المتوسط.

وقالت إنّ اليونان تجهد لضم المملكة العربية السعودية إلى حلفها، وذلك بعدما استطاعت إشراك كل من الإمارات العربية ومصر وفرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل”، وتابعت “زمان” بأنّ المملكة السعودية تملك أكبر أسطول من طائرات “F 15” في العالم، عقب الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

ليفانت-وكالات