الوضع المظلم
السبت ٢٢ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

وسط أزمة خانقة.. تخفيض مخصّصات الخبز للسوريين

وسط أزمة خانقة.. تخفيض مخصّصات الخبز للسوريين
أزمة خبز

قامت وزارة "التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، في حكومة النظام السوري، بتخفيض كميات الطحين المخصصة للأفران بنسبة تصل إلى 16 في المائة، ما لم يؤثر على عدد ربطات الخبز فقط بل على وزن الربطة الذي بات 1100 غرام. مخصّصات الخبز


حيث بات من الاعتيادي مشاهدة طوابير المواطنين أمام الأفران، خلال الأشهر الماضية، وذلك للحصول على ربطة الخبز، التي وصل سعرها إلى 250 ليرة سورية للمدعوم (جودته ضعيفة ويوزع على حسب عدد أفراد العائلة)، والخبز الذي يباع في المتاجر والمعروف محليا بالـ"سياحي" إلى 1500 ليرة سورية.


اقرأ المزيد: شمال سوريا.. استهداف"المجلس الوطني" وأزمة بين الأحزاب الكردية


فيما سجل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، في السوق السوداء 3030 للدولار الأميركي الواحد، بينما يحافظ مصرف سوريا المركزي على سعر صرف ثابت يبلغ 1256 ليرة سورية للدولار الأميركي الواحد.


سياسة التتريك مستمرة شمال سوريا " الخبز " بالليرة التركية


ونقل موقع الحرّة عن الإعلامي والناشط "أيمن عبد النور"، تعليقه على على استمرار انقطاع الخبز وارتفاع أسعاره في سوريا، حيث رأى أنّ "أزمة الخبز مفتعلة إلى حد نسبي، وهناك ظروف ساهمت في تعزيزها أبرزها عدم القدرة على الاستيراد، عدم وفاء روسيا بتأمينها القمح قبل سداد ثمنه من قبل النظام، ولأن إيران لا تمتلك القمح أساساً".


يشار إلى أنّ سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي، شهد انخفاضاً جديداً أواخر شهر يناير/ كانون الثاني، وذلك بعد ساعات قليلة من انفجار أحد خطوط الغاز الفرعية في منطقة السخنة في بادية محافظة حمص، على الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور.


اقرأ المزيد: شمال سوريا.. قتلى وجرحى نتيجة استهداف سيارة لبيع الخبز


وبلغ سعر صرف الدولار في دمشق، أمس، 3040 ليرة سورية، وفي حلب وصل إلى 3030 ليرة، وذلك وسط تفاقم أزمتي الوقود والخبز في مناطق سيطرة النظام بالتوازي مع اضطراب الأوضاع في منطقة الجزيرة السورية (سلة القمح والنفط السوري).


ليفانت- الحرّة

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!