الوضع المظلم
السبت ٢٩ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

باباجان يرفض مُحاولات أردوغان لإعادة تعديل الدستور

باباجان يرفض مُحاولات أردوغان لإعادة تعديل الدستور
باباجان

استهجن زعيم حزب "الديمقراطية والتقدّم" التركي المعارض علي باباجان، الدعوة لصياغة دستور جديد في تركيا، مطالباً المعارضة بالاتحاد بغية التغيير الفوري للنظام.


وصرّح باباجان، في حديث لإذاعة "دوتشه فيليه" الألمانية، عرضته "صحيفة "زمان" التركية المعارضة، أنّه لا يجد دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لوضع دستور جديد "واقعية"، لافتاً لأهمية الانتقال إلى نظام برلماني.


اقرأ أيضاً: ما مصير العلاقة بين الحليفين بعد اعتقال تركيا لدبلوماسي إيراني؟


 ونوّه باباجان إلى أنّه يمكن للمعارضة تسمية مرشح مشترك في الانتخابات الرئاسية، لكن هذا المرشح يجب أن يعدّ كذلك بتوفير انتقال النظام إلى برلماني.


وأردف باباجان، أنّ العقلية التي تحكم تركيا في الوقت الراهن هي عقلية خاطئة، إذ لا تؤمن باستقلال القضاء، مطالباً أردوغان بالتوقف فوراً عن التدخل في القضاء والصحافة.


تركيا


هذا وكان قد قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في الأول من فبراير الجاري، أنّه يمكن التحرّك من أجل إعداد دستور جديد في المرحلة المقبلة حال التوصل لتفاهم مع شريكهم بتحالف الشعب (حزب الحركة القومية).


وصرّح أردوغان في كلمة بأنّ الوقت ربما قد حان من أجل مناقشة دستور جديد لتركيا، زاعماً ضرورة أنّ "تكون صياغة الدستور شفافة، وأن يعرض لتقدير الشعب"، وادّعى أنّ الحكومة ستبدأ في اتخاذ الخطوات اللازمة في البرلمان بخصوص القضايا التشريعية وفي الرئاسة بخصوص القضايا الإدارية، منوّهاً إلى أنّ قرب الإعلان عن الدراسة الشاملة لحزمة الإصلاحات التي تتضمن فلسلفتها وأهدافها.


ليفانت-وكالات

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!