هل تنجح اللقاحات في كبح سلالات “كورونا” المتحورة؟

لقاح كورونا

قالت آشلي سانت جون، التي تدرس أنظمة المناعة في كلية الطب في سنغافورة، إن الدليل على اقترابنا من مناعة القطيع سيكون “اضطراباً في سلسلة الانتقال”. وأضافت ” لكن لا تنتظر أي يتم إعلان كبير بأننا وصلنا إلى هذا الإنجاز قريبا”.

ففي الهند، على سبيل المثال، يعتقد العلماء أن المزيد من الناس سوف يحتاجون إلى الحماية في المدن المكتظة بالسكان، حيث ينتشر الفيروس بشكل أسرع، مقارنة بريفها الشاسع.

اقرأ المزيد: الذين يعانون من البدانة، معرّضون للإصابة بكورونا

حيث قال الدكتور جايابراكاش مولييل، الذي يقدم المشورة للحكومة بشأن مراقبة الفيروسات، إن الهند تخطط للبحث عن الأجسام المضادة لدى الناس على الصعيد الوطني لمعرفة النسبة المئوية للذين لديهم المناعة بالفعل ضد الفيروس.

كورونا والسفر

من جهته، قال الدكتور والتر أورنشتاين، خبير الأمراض المعدية في جامعة إيموري، إنه إذا ثبت أن اللقاحات أقل فعالية بشكل ملحوظ ضد السلالات الجديدة، فإنها تتطلب تطعيم جزء أكبر من السكان أو تحديث اللقاحات الموجودة لجعلها أكثر فعالية.

ويبدو أن لقاحات كورونا التي يتم طرحها الآن، فعالة للغاية في منع الناس من الإصابة بالمرض. لا نعرف حتى الآن مدى جودتها في وقف انتقال الفيروس، لكن الخبراء يقولون إنه ينبغي عليهم المساعدة بشكل كبير في تقليل انتشار الفيروس.

اقرأ المزيد: يمكن أن تنتقل سلالة كورونا من”حيوان المنك” إلى البشر

جدير بالذكر أن الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أشار يوم الأربعاء إلى أهمية التلقيح في الحد من انتشار المرض. وقال: “إنه ليس مفيداً لك ولعائلتك ومجتمعك فحسب، بل سيكون له تأثير مهم جداً على ديناميكيات تفشي المرض في بلدنا”.

ليفانت- وكالات