نتنياهو ينفي إرسال “لقاح إسرائيلي” إلى سوريا

نتنياهو ينفي إرسال "لقاح إسرائيلي" إلى سوريا

نقلت القنوات التلفزيونية الاسرائيلية، مساء أمس، عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نفيه القاطع لوجود بند اللقاحات في الاتفاق. وقال: “أحضرنا الفتاة… لم يتم نقل أي لقاح إسرائيلي واحد مقابل هذا الشيء .. ولن أفصح أو أصرح عن المزيد لأن هذا طلب روسي”.

حيث استمر الجدل حول صفقة التبادل التي توصلت إليها إسرائيل مع سوريا بوساطة روسية، خصوصاً في ما يتعلق بما حصلت عليه دمشق مقابل الإفراج عن الشابة الإسرائيلية التي اجتازت الحدود إلى سوريا، وسط مزاعم عن بند سري يتعلق بتأمين الإسرائيليين لقاحات ضد “كورونا” لمصلحة السوريين.

اقرأ المزيد: بتمويل إسرائيلي.. اللقاح الروسي إلى سوريا

جاء جاء كلام نتنياهو الذي استخدم عبارة “لقاحات إسرائيلية” بعدما نفت دمشق وجود بند سري يتعلق بالحصول على لقاحات كورونا” من إسرائيل، في صفقة تبادل تحرير عدد من المعتقلين السوريين، مقابل فتاة إسرائيلية، حيث جرت الصفقة قبل يومين.

نتنياهو

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري (سانا) عن مصدر إعلامي نفيه، حيث قالت: “ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن وجود بند سري في عملية التبادل التي أفضت إلى تحرير الأسيرين السوريين محمد حسين وطارق العبيدان من سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى جانب المناضلة نهال المقت”، واعتبر المصدر ترويج هذه “المعلومات الملفقة” حول وجود بند في عملية التبادل يتعلق بالحصول على لقاحات كورونا من إسرائيل “هدفه الإساءة إلى عملية تحرير الأسرى السوريين من سجون الاحتلال، والإساءة لسوريا وتشويه الجانب الوطني والإنساني للعملية” حسب تعبير المصدر، الذي أضاف أن سوريا “كانت واضحة في تعاملها مع عملية التبادل التي أسفرت عن تحرير ثلاثة من أسراها”.

وبحسب موقع “والا” الإسرائيلي الإخباري، يشمل الاتفاق السري شحنة هائلة من لقاح “سبوتنيك في” الروسي بقيمة 1.2 مليون دولار، فيما ذكرت قناة “كان” العبرية أن حكومة إسرائيل صادقت بالإجماع على “دفع ثمن إضافي” مقابل الإفراج عن السيدة الإسرائيلية المحتجزة في سوريا.

ونقلت صحيفة “هآرتس” أمس السبت عن مصادر دولية تأكيدها، أن هذا الاتفاق السري تم التوصل إليه بموجب الصفقة التي أفرج بموجبها النظام السوري عن سيدة إسرائيلية اجتازت الحدود وتسللت إلى داخل الأراضي السورية، حيث تم اعتقالها، فيما أطلق الإسرائيليون بدورهم سراح راعيي غنم سوريين محتجزين لديهم ووافقوا على العفو عن امرأة درزية من سكان الجولان محكوم عليها بعقوبة الخدمة المجتمعية.

اقرأ المزيد: موضوعها الحدود والأسرى.. تفاهمات روسية إسرائيلية حول سوريا

يشار إلى أنّ مصدراً إسرائيلياً، أكّد أن البند الذي توافقت إسرائيل والنظام السوري على إبقائه رهن السرية في إطار صفقة التبادل، هو اقتناء إسرائيل جرعات من اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد، تُنقل إلى النظام في سوريا في وقت لاحق.

ليفانت- الشرق الأوسط