في زيارتين إحداهما مُعلنة.. وزيرا داخلية وخارجية العراق في السعودية

السعودية
السعودية

وصل، أمس الأحد، وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي، إلى العاصمة السعودية، الرياض، في زيارة لم يعلن عنها سابقاً، وأوضح بيان لوزارة الداخلية العراقية، أنّ “الغانمي وصل المملكة العربية السعودية على رأس وفد رفيع المستوى ضم عدداً من قادة الوزارة”، دون أن يذكر البيان أي تفاصيل أخرى عن الزيارة. العراق 

واليوم الاثنين، وصل وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إلى المملكة العربية السعودية، تلبية لدعوة من نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان.

وذكر الناطق باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، ضمن بيان: “الزيارة جاءت بعد دعوة وجهها وزير الخارجية السعودي”، مردفاً أنّ “الجانبين سيبحثان أهم التطورات على صعيد العلاقات الثنائية، ومتابعة أهم مخرجات اجتماعات لجنة التنسيق العُليا بين الجانبين، وسبل الدفع لاستكمال تفعيل مذكرات التفاهم التي أُبرمت بين بغداد والرياض”.

اقرأ أيضاً: الخارجية السعودية تدعو للتهدئة وتجنب التصعيد في الصومال

ونوّه الصحاف إلى أنّ “الوزيران سيتطرقان لأهمية اعتماد الجهود المتبادلة في تعزيز الأمن والسلم في المنطقة، فضلاً عن بحثهما لمجمل الأحداث الإقليمية والدولية وانعكاساتها على المصالح المشتركة”.

هذا وكان قد بحث ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، نهاية يناير الماضي، مع الرئيس العراقي برهم صالح العلاقات بين الرياض وبغداد، وقالت حينها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إنّ ابن سلمان تلقى اتصالاً هاتفياً من صالح، بحثا خلاله العلاقات بين البلدين، بجانب استعرضهما آفاق التعاون الثنائي وتعزيزه بما يخدم مصالحهما في المجالات المختلفة، وذلك في إطار أعمال مجلس التنسيق السعودي العراقي. العراق 

مسيرة حوثية

كما كانت قد ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، في التاسع عشر من فبراير الجاري، بأنّ طائرات مسيّرة مفخخة أطلقت من جنوب العراق خرقت قبل قرابة شهر، وهاجمت قصر اليمامة، مقرّ الديوان الملكي في الرياض.

وأوردت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وأشخاص آخرين مطلعين على القضية، ذكرهم أنّ “طائرات مسيّرة ثابتة الجناحين مفخخة بالمتفجرات وتم إطلاقها من العراق اصطدمت في 23 يناير بالمجمع الملكي الرئيسي في العاصمة السعودية”.

وذكرت “وول ستريت جورنال” ضمن تقريرها، أنّ الهجوم على قصف اليمامة أتى في ظل زيادة كثافة ودقة الاعتداءات الجوية التي تتعرّض لها السعودية من اليمن والعراق، والتي يستفيد منفذوها من ثغرات في الدفاعات الجوية للمملكة. العراق 

ليفانت-وكالات