روسيا تطلق قمراً صناعياً إلى المريخ

روسيا تطلق قمراً صناعياً إلى المريخ

انطلق صاروخ “سويوز” من قاعدة بايكونور في كازاخستان، اليوم الأحد، محملاً بأول قمر صناعي روسي لمراقبة المناخ في القطب الشمالي.

ونشرت وكالة الفضاء الروسية، مقطعاً مصوراً يظهر انطلاق الصاروخ “سويوز” عند الساعة 06,55 بتوقيت جرينتش، وهو يحمل القمر الصناعي “أركتيكا-إم”، وفق ما أعلنت وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس”.

سويوز

وفي تغريدة على تويتر، كتب رئيس وكالة “روسكوزموس”، ديمتري روجوزين: “تم إنشاء اتصال بشكل طبيعي مع القمر الصناعي. لقد كان إطلاقاً روتينياً”.

وأضاف: “إنّ نظام “أركتيكا” الفضائي للأرصاد الجوية المائية ومراقبة المناخ، مصمم لمراقبة المناخ والبيئة في منطقة القطب الشمالي”.

وحتى يتمكن من العمل بشكل صحيح، يتطلب هذا النظام قمرين صناعيين على الأقل، وفقاً لوكالة الفضاء، التي أوضحت أنّهما “سيوفران مراقبة دائمة، في كل الأحوال الجوية، لسطح الأرض ومياه المحيط المتجمد الشمالي”.

اقرأ: لانتهاكها الخصوصيّة.. “فيسبوك” ترسل تعويضاً لـ1.6 مليون مستخدم

ومن المقرّر أن ينطلق القمر الاصطناعي الثاني في العام 2023، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية “ريا نوفوستي”.

اقرأ:تويتر قد تطلق ميزة Super Follows

وتعد التنمية الاقتصادية في القطب الشمالي، أحد الأهداف الرئيسة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يحتوي على احتياطات ضخمة من النفط والغاز، والتي تتنافس عليها روسيا والولايات المتحدة وكندا والدنمارك والنرويج، فيما يسرّع الاحتباس الحراري ذوبان الغطاء الجليدي.

ليفانت – وكالات