تركيا تنشئ نقطة جديدة.. ومؤشرات على عودة الدوريات المشتركة إلى إدلب

روسيا اليوم: تفجير مدرّعتين عسكريّتين تركيّتين في إدلب

رصدت مصادر محلية، صباح اليوم الخميس انتشاراً مكثفاً للقوات التركية في قرية عين البيضا، الحدودية مع لواء اسكندرون بريف إدلب الغربي.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد جرى قطع طريق عين البيضا – خربة الجوز، وسط معلومات عن نية الأتراك إنشاء نقطة عسكرية تابعة لهم هناك.

إقرأ المزيد: محاولات لاعتقال قيادي في”حراس الدين”..و”هتش”تستنفر في إدلب

في سياق متصل، قامت قوة أمنية تابعة لهيئة تحرير الشام، قبل يومين باعتقال شخص يدعى (أبو هريرة)، وهو نجل “أبو ذر المصري” الشرعي ضمن تنظيم “حراس الدين الجهادي”،

وكان “المصري” قد قتل بضربة جوية للتحالف الدولي غربي إدلب بتاريخ 15 تشرين الأول من العام 2020، حيث جرى اعتقال ابن الشرعي في منطقة معرتمصرين وصودر هاتفه الشخصي.

هتش

حيث شغل “أبو ذر المصري” منصب “الشرعي العام” سابقاً، وكان عضواً في مجلس الشورى ضمن تنظيم “حراس الدين”، كما كان يشرف على معهد شرعي للفئات العمرية الصغيرة ضمن التنظيم قبل أن ينتقل إلى “مجلس الشورى”.

في سياق متصل، أفرجت هيئة تحرير الشام، يوم أمس الأربعاء إلى الإفراج عن “بلال عبد الكريم” الصحفي الذي يحمل الجنسية الأميركية، بعد أكثر من 6 أشهر على اعتقاله بريف إدلب.

وجاءت عملية الإفراج وفقاً لمصادر المرصد السوري، بضمانة وجهاء وشخصيات بارزة، وذلك بعد الحكم عليه بالسجن لمدة عام ونصف، أمضى ثلثها وجرى الإفراج عنه مقابل شروط حددتها المحكمة العسكرية التابعة للهيئة.

يشار إلى أنّ تدريبات عسكرية مشتركة بين القوات الروسية ونظيرتها التركية، جرت قبل نحو أسبوع، على خطوط التماس في قرية الترنبة غرب مدينة سراقب بريف إدلب، حيث تمّ استخدام لأسلحة الخفيفة، تزامناً مع دورية اعتيادية للقوات التركية برفقة عناصر من الجيش الروسي، انطلقت من قرية الترنبة وصولًا إلى قرية عين الحور بريف إدلب الغربي.
اقرأ المزيد: انشقاقات في هتش..مسرحية تركية هزيلة

وكان وفد عسكري تركي رفيع المستوى، قد زار النقاط العسكرية المنتشرة غرب مدينة سراقب قبل التدريبات بساعات، وسط استنفار كبير للجنود الأتراك والمقاتلين السوريين التابعين لألوية الرديف والمرافقة للجيش التركي في مهماته، حيث تعد هذه التدريبات المشتركة تمهيدًا لإعادة تسيير الدوريات الروسية التركية المشتركة عبر طريق حلب-اللاذقية M4، وذلك بعد الاستهدافات المتكررة من قبل مجموعات مجهولة.

ليفانت- متابعات