بريطانيا تُحقق بمُساعدة علمائها للصين.. لصنع أسلحة خارقة

الرئيس الصيني

أوضحت صحيفة تايمز، نقلاً عن مصدر، أنّ السلطات البريطانية تحقق مع ما يقارب الـ200 عالم، للاشتباه في نقلهم عن غير عمد، تكنولوجيا عسكرية إلى الصين.

وذكرت الصحيفة البريطانية، بأنّ الحديث يدور حيال انتهاك لقوانين التصدير الصارمة التي تسعى إلى حماية الملكية الفكرية، ونقل المعطيات البحثية في مجال التقنيات العسكرية المتقدمة، بما في ذلك تلك المرتبطة بالطائرات وتصميم الصواريخ، والأسلحة السيبرانية.

اقرأ أيضاً: بهجوم إلكتروني.. بريطانيا تشلّ حركة عناصر “داعش” في سوريا

ويقوم الاشتباه على قيام العديد من العلماء الخاضعين للتحقيق بخرق القانون عن غير قصد لدى إبرام تعاملات تجارية مع الشركات الصينية، ووفق المصدر، فإنّ الحكومة البريطانية تتحضر لبعث إخطارات بالخصوص للمشتبه بهم العاملين في أكثر من 12 جامعة.

بريطانيا

ولفت المصدر بهذا الخصوص: “في المستقبل القريب، قد نرى في المحاكم عشرات العلماء.. وإذا أفضت إلى مقاضاة حتى عشرة بالمائة من القضايا، فإن حوالي 20 عالماً سيرسلون إلى السجن لمساعدتهم الصينيين في صنع أسلحة خارقة”.

أقرأ أيضاً: مراهق بريطاني أصيب بالفيروس مرتين رغم دخوله في غيبوبة

ونوّه كذلك إلى أنّ مصدري المنتجات العسكرية وأولئك الذين يتولون نقل التقنيات العسكرية المدرجة في أمر مراقبة الصادرات لعام 2008، بحاجة إلى ترخيص للقيام بذلك، وقد يواجه المخالفون ما يصل إلى السجن لمدة عشر سنوات.

ليفانت-وكالات