الإعمار مقابل المفاوضات.. رسالة من البرلمان الأوروبي للنظام السوري

الدمار في سوريا 1

قالت نائبة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي، إن قضية سوريا لم تعد ضمن الأولويات الدولية، على الرغم من معاناة 60% من السوريين مع انعدام الأمن الغذائي.

جاءت هذه التصريحات أثناء انعقاد جلسة المفوضية الأوروبية، والتي صادفت اليوم الثلاثاء.

اقرأ المزيد: “بشار الأسد” يطلب من الشركات الصينية الدخول لإعادة الإعمار في سوريا

وفيما يتعلّق بالنظام السوري، فقد أكدت المسؤولة في البرلمان الأوروبي، أنه يعطل أي تقدم في مفاوضات اللجنة الدستورية، مضيفة أن مساهمة الاتحاد في إعمار سوريا مشروطة بدخول نظام الأسد في مفاوضات حقيقية.

كما أعلنت أن الاتحاد سيحتضن موتمر بروكسل 5 حول مستقبل سوريا في نهاية مارس/ آذار، مبديةً تخوفها من أن تستغل روسيا وايران الانتخابات المزمع عقدها في يونيو/ حزيران المقبل لطي صفحة النزاع في سوريا دون محاسبة.

كورونا يصيب مسؤول دفاعي كبير بالاتحاد الأوروبي

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أفاد أنّ أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في سوريا، وصلت إلى 306 آلاف حالة، توفي منهم نحو 15 ألف شخص، حيث سجّلت المناطق التي تقع تحت سيطرة قوات النظام 28 ألف إصابة بكورونا خلال الأيام القليلة الماضية، فيما تجاوز عدد الوفيات 903 وفاة.

كما أوضح أنّ النظام السوري قد تقدّم في يناير/ كانون الثاني الماضي، بطلب إلى مبادرة “كوفاكس” عبر منظمة الصحة العالمية، من أجل الحصول على لقاحات فيروس كورونا، بما لا يشمل توزيعها على مناطق شمال وشرق البلاد، فيما تقدّمت كل من السلطات المحلية في إدلب والإدارة الكردية، بطلبات منفصلة إلى كوفاكس للحصول على اللقاح.

يشار إلى أنّ وسائل إعلامية، أفادت بأنّ النظام السوري رفض مقترحات المبعوث الأممي غير بيدرسون، المتعلقة بتحديد جدول زمني لعمل اللجنة الدستورية، وآلية عمل جديدة.

اقرأ المزيد: غموض يلفّ مصير “الدستورية”.. وزيارة مخيّبة لبيدرسون إلى دمشق

وبحسب المصادر ذاتها، فإنّ بيدرسون لم ينجح بعد في تحديد موعد بدء “الجولة السادسة” من مباحثات الدستور، قائلاً: “غالباً نحن أمام استعصاء جديد في عمل اللجنة الدستورية”.

ليفانت- وكالات