ألمانيا تدرس عدم إعطاء جرعات لقاح “أسترازينيكا” للمسنين

ألمانيا.. تدرس عدم إعطاء جرعات لقاح "أسترازينيكا" للمسنين

بعد دراسة أظهرت فعاليته لدى المسنين الذين تخطت أعمارهم 65 عاماً، بدأت “ألمانيا” تفكر  بعدم إعطاء جرعات من لقاح “أسترازينيكا” لهذه الشريحة العمرية.

وأظهرت الاختبارات، أنّ فاعليته تبلغ 60 في المئة، فيما بينت الدراسات أنّ فاعلية لقاحي “فايزر” و”موديرنا” تبلغ 95 في المئة.

قال رئيس لجنة التلقيح ضد فيروس كورونا في “ألمانيا”، توماس ميرتنز، للتلفزيون الرسمي، رداً على سؤاله عما إذا كان من الممكن السماح بتلقي الجميع جرعات لقاح “أسترازينيكا”، بعدما خلصت إليه الدراسة الأخيرة، بأنّه “أمر ممكن وسنفعله”.

الصين تنتج لقاح ثاني لفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى أربعة

وأضاف، أنّ “اللجنة ستنشر قريباً جداً تحديثاً لتوصياتها”، مشيراً إلى أنّه ينتظر الحصول على تفاصيل من معدّي الدراسة التي أُجريت في اسكتلندا.

وسبق أن أعلنت اللجنة، في الشهر الماضي، عن توصياتها بقصر التلقيح بجرعات هذا اللقاح على من هم دون 65 عاماً، لعدم توافر بيانات كافية حول فاعلية هذا اللقاح لدى المسنين الذين تتخطّى أعمارهم هذا السن.

اقرأ: توصيات لاستخدام لقاح “جونسون أند جونسون” المضاد للفيروس

يشار إلى أنّ وكالة الأدوية الأوروبية، أوصت الهيئة المنظمة لهذا القطاع في الاتحاد الأوروبي، بإعطاء جرعات “أسترازينيكا” للبالغين والمسنين من كل الفئات.

اقرأ: أغذية تساهم في محاربة الأنيميا

ويتمتع لقاح “أسترازينيكا” بأفضلية على صعيد التخزين، إذ لا يتطلب الأمر درجات برودة قصوى، ويمكن تخزينه في الثلاجات العادية.

ليفانت – فرانس برس