أعراض تصيب النساء بعد تلقّي لقاح كورونا

اعراض تصيب النساء بعد تلقي لقاح كورونا

لاحظ الأطباء أنّ الآثار الجانبية لفيروس كورونا، مثل الإرهاق والألم في مكان الحقن مع لقاح كوفيد-19، وأعراض أخرى تشبه الأعراض الشائعة لسرطان الثدي، وفقاً لمحطة فوكس نيوز.

ومن أبرز الأعراض الأخرى الجانبية لهذا اللقاح، أنّه يسبب وجعاً في الذراع والحمى والقشعريرة والصداع، وكلها علامات تدل على تنشيط الجهاز المناعي في الجسم، بعد أخذ لقاح فيروس كورونا.

وخلال تصوير منطقة الصدر بالأشعة السينية لدى إناث أخذن اللقاح، تبين عندهن تضخم في الغدد الليمفاوية تحت الإبطية (axillary adenopathy)، وهي إحدى العلامات الشائعة للمصابات بسرطان الثدي.

لقاح كورونا

ونقلت “فوكس نيوز 8” عن الدكتورة “هولي مارشال” من المستشفى الجامعي بكليفلاند، أوهايو، أنّ الغدد التي تتضخم، تكون عادة في ذات الجانب الذي أخذ فيه اللقاح، أي إما ناحية الذارع الأيمن أو الأيسر.

وأشارت الدكتورة “هولي مارشال”، إلى أنّ التورّم يبدأ بين يومين إلى أربعة أيام من أخذ اللقاح، على أن ينخفض تدريجياً بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

وأردفت “مارشال”، أنّ تورّم الغدد الليمفاوية، عموماً، هو استجابة طبيعية تماما للقاح وعلامة على أنّ الجسم يبني مناعة ضد الفيروس.

وبدوره، قال الدكتور “عماد بوظو”، في تصريح لموقع “الحرة”: “إنّ العقد الليمفاوية هي مركز دفاع الجسم عن العوامل الغريبة مثل الفيروسات، بحكم احتوائها على كميات كبيرة من خلايا بي وتي المناعية، ومن الطبيعي أن يحدث تورّم للعقد الإبطية عند أخذ اللقاح، بحكم أنّها الأقرب لمكان الحقن”.

اقرأ: عملية فريدة من نوعها.. طبيب سوري ينجح في زراعة قلب

وأضاف “بوظو”، أنّ التورم يمكن أن يحدث نتيجة تلوث ثانوي عند أخذ اللقاح. مشيراً إلى “إمكانية تناول مهدئات الألم، على النحو الذي يوصي به الطبيب، في حال كان الألم مزعجا”.

اقرأ: دراسة: جين مسبّب للزهايمر قد يكون المسؤول عن الإصابة بكوفيد-19

فيما نصح الأطباء النساء اللائي يخضعن لفحص سرطان الثدي، وظهرت لديهن هذه الأعراض باستشارة أطبائهن.

ليفانت – الحرة